آخرها «الطاعون الدبلى».. 3 أوبئة حصيلة النصف الأول من 2020

٣ اشهر مضت ١١٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الإثنين 06/يوليه/2020 - 07:39 م

الطاعون الدبلى

الطاعون الدبلى

بينما يصارع العالم جاهدًا لمعرفة تفاصيل عن فيروس كورونا المستجد، تظهر مفاجآت أخرى لم تكن أبدًا في الحسبان، فلم تنتهى 2020، ومنذ بدايتها حلت الأوبئة والأمراض.

فبعد أيام من إعلان الصين ظهور نوع جديد من إنفلونزا الخنازير، أعلنت أمس أن هناك طاعون تفشى فى البلاد يسمى "الدملي"

فى هذا التقرير نرصد حصيلة النصف الأول من 2020 من الأوبئة والأمراض والتى تسببت فى نشر الذعر بين سكان الكوكب:

ـ فيروس كورونا

يعد أول الأمراض التى دقت باب عام 2020، والذى راح ضحيته الملايين حول العالم، فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.

ظهر بمدينة ووهان الصينية، من خلال أحد الاسواق، ومنها صدرته الصين للعالم أجمع.

ومن المعروف أن عددًا من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر أمراض تنفسية تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعًا ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم.

ـ مرض كاواساكي.. فيروس الأطفال

مرض كاواساكي هو مرض يسبب الالتهاب، مصحوبا بالتورم والإحمرار في الأوعية الدموية بالجسم بالكامل، ويصيب مرض كاواساكي الجسم على ثلاث مراحل، وتكون الحمى هي المرحلة الأولى.

من الأمراض المعروفة قديما ولكن ظهر مجددا في اليابان، ومنها إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، ومن ثم إلى بعض الدول العربية كالجزائر والمغرب.

كما أنه يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وعندما يخضع الطفل للعلاج فإنه يشفى بعد أيام قليلة.

ويعرف المرض أيضا بمتلازمة العقدة الليمفاوية المخاطية الجلدية، ووفقا لإدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS، حيث يؤثر المرض في المقام الأول على الأطفال دون سن الخامسة.

ويمكن أن يسبب مرض كاواساكي تمدد الأوعية الدموية، التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية وأمراض القلب، وفي الحالات الأقل احتمالا، يمكن أن يحدث نزيف داخلي عندما ينفجر تمدد الأوعية الدموية.

ـ طاعون "الدبلى" أحدث أمراض الصين للعالم:
يرجع تاريخ مرض "الطاعون" إلى الأزمنة القديمة، حيث أودى بحياة الملايين من البشر في آسيا وأفريقيا وأوروبا، كما دمر العديد من الحضارات عبر التاريخ، وأطلق عليه اسم "الموت الأسود"، نظرًا لظهور بقع من الدم سوداء اللون تحت جلد المصاب، ويمكن أن يصاب الإنسان والحيوان بهذا المرض عن طريق الفئران والجرذان وعضات البرغوث.

تشمل الأعراض ظهور حمى مفاجئة في البداية، ورعشة، وآلام في الرأس والجسم، وضعف وقيء وغثيان، وأيضا التهاب الغدد الليمفاوية المؤلمة، وتظهر الأعراض بشكل سريع بعد العدوى (أحيانًا خلال أقل من 24 ساعة).

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل