«الطاعون» يطل من الصين مع تواري «كورونا»

٣ اشهر مضت ١٠٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

ارتفعت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، أمس، إلى 11.6 مليون إصابة و538 ألف وفاة فى مختلف أنحاء العالم، فيما حذر علماء من أن الفيروس ينتقل عبر الهواء ليصيب البشر.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن 239 عالما من 32 دولة خلصوا إلى أدلة تفيد بأن فيروس كورونا العالق بالجسيمات الأصغر بالهواء يمكنه أن يصيب البشر، مضيفة أنهم يدعون منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة إرشاداتها. وقالت منظمة الصحة إن الفيروس ينتقل فى الأساس من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ المتطاير من أنف أو فم الشخص المصاب عند التحدث أو السعال أو العطس.

وقال طارق جسارفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية: «نحن على علم بالمقال ونراجع محتواه مع خبرائنا الفنيين».

وقال العلماء إن الهواء يحمل الفيروس وينقل العدوى للإنسان عند استنشاقه سواء حملته قطرات رذاذ كبيرة تنتقل بسرعة فى الهواء بعد العطس أو قطرات أصغر كثيرا تطير حتى آخر نقطة داخل غرفة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة بينيديتا ألجرانزى، الرئيسة التقنية للوقاية من العدوى بمنظمة الصحة العالمية، قولها «فى الشهرين الماضيين على وجه الخصوص أكدنا مرارا أننا نعتبر انتقال العدوى عبر الهواء أمرا ممكنا لكن ذلك غير مدعوم بأدلة ملموسة أو حتى واضحة».

فى الولايات المتحدة، طالب رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ستيفن هان، باتخاذ خطوات عاجلة والالتزام بإرشادات السلامة لوقف تفشى فيروس كورونا الكبير فى الولايات المتحدة، مع اقتراب الإصابات من 3 ملايين أمريكى فضلا عن 133 ألف وفاة.

واعتبر هان، وهو عضو من أعضاء فريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا، فى حديث لشبكة «سى.إن.إن». الأمريكية، أن الارتفاع السريع فى حالات الإصابة بكورونا «مشكلة خطيرة». وكان هان قال قبل يومين إنه لا يستطيع التنبؤ بموعد الحصول على لقاح كورونا، وذلك ردا على قول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن اللقاحات ستكون جاهزة قبل نهاية العام الحالى بوقت طويل.

واحتلت الهند، أمس، المركز الثالث عالميا فى قائمة أكثر الدول تضررا، مع ارتفاع إجمالى الإصابات إلى 700 ألف إصابة لتتفوق بذلك على روسيا، بينما بلغ إجمالى الوفيات نحو 20 ألف وفاة. وسجلت الهند، أمس، أكثر من 23 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

وأعلنت روسيا عن 135 وفاة و6611 إصابة جديدة، فيما سجلت البرازيل 26051 إصابة جديدة إضافة إلى 602 حالة وفاة.

أما الصين فسجلت 4 إصابات، 3 منها لقادمين من الخارج وإصابة واحدة فى العاصمة بكين. وتسود حالة من القلق فى الصين بعد الكشف عن وباء قاتل جديد، حيث أصدرت السلطات فى مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية تحذيرا بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى بحالة يشتبه بأن تكون طاعونا دبليا. وأصدرت لجنة الصحة فى المدينة هذا التحذير من المستوى الثالث وهو ثانى أقل تحذير فى نظام يتضمن 4 مستويات. ويحظر هذا التحذير صيد أو أكل الحيوانات التى قد تحمل الطاعون ويطلب من الناس الإبلاغ عن أى حالات يشتبه بأنها طاعون أو ارتفاع فى درجات الحرارة دون أسباب واضحة. ويأتى هذا التحذير بعد الإبلاغ عن 4 إصابات بالطاعون فى منغوليا الداخلية فى نوفمبر من بينها إصابتان بالطاعون الرئوى وهو سلالة قاتلة من الطاعون. والطاعون الدبلى الذى اشتهر فى العصور الوسطى «بالموت الأسود» مرض شديد العدوى وغالبا ما يكون مميتا وينتشر فى الغالب عن طريق القوارض. وحالات الطاعون مألوفة فى الصين ولكن تفشى هذا المرض أصبح نادرا بشكل متزايد. وسجلت الصين 26 إصابة و11 وفاة خلال الفترة من 2009 إلى 2018.

فى السعودية، تم الإعلان عن بروتوكولات صحية لمنع انتشار فيروس كورونا خلال موسم الحج، الذى سيقتصر على المتواجدين فى المملكة فقط هذا العام. وذكر بيان للمركز الوطنى للوقاية من الأمراض ومكافحتها فى السعودية «وقاية» أنه سيتم حظر لمس الكعبة وفرض مسافة تباعد اجتماعى لا تقل عن 1.5 متر بين كل شخص والآخر، بما فى ذلك صلاة الجماعة ومنطقة الطواف حول الكعبة. وسيقتصر دخول منى والمزدلفة وعرفات على من يحملون تصاريح للحج من 19 يوليو حتى 2 أغسطس 2020 وسيكون لزاما على الحجاج والمنظمين وضع كمامات.

الوضع في مصر

اصابات

75,253

تعافي

20,726

وفيات

3,343

الوضع حول العالم

اصابات

11,642,113

تعافي

6,586,437

وفيات

538,291

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه