«حكايات كفاح».. أولياء أمور الثانوية العامة لسن أمهات فقط

٣ اشهر مضت ٧٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الثلاثاء 07/يوليه/2020 - 09:02 ص

أولياء أمور طلاب

أولياء أمور طلاب

لسن مجرد أولياء أمور لطلاب الثانوية العامة فقط، لكنهن أعظم من ذلك، ربما يرى البعض أن وقوفهن طول النهار هو أقصى كفاح فعلوه في رحلة الثانوية العامة، لكن بمجرد أن تتحدث إحداهن عن حياتها تعرف أن ورائها قصة كفاح.

أمام مدرسة الملك الصالح الثانوية بنين التابعة لمنطقة المنيل بالقاهرة، وقفت الأمهات في انتظار تأدية أبنائهن لامتحان الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية، واستمتعت الدستور إلى قصص كفاحهن خلف جدار الثانوية العامة.

أم دعاء، إحدى أولياء الأمور، ولديها ابن يؤدي الامتحان بالداخل ويعاني من إعاقة بصرية تجعله يرى بعين واحدة فقط، تقول: "رغم ضيق الحال إلا إنني أصررت على تعليمه وأقدم له كل الدعم النفسي ولا أجعله يشعر يوما بأنه أقل من زملائه لذلك هو متفوق دراسيًا".

لدى أم دعاء ابنة أخرى هي الآن في السنة الأولى كلية الطب البيطري، تقول عنها: "عانيت بشدة حتى الحاقها بكلية الطب وافتخر في منطقتي بأنني ام الدكتورة، ورغم المصاريف المرتفعة لكلية الطب إلا إنني كافحت حتى التحقت بتلك الكلية".

كي تعين أم دعاء نفسها ماديًا على مساعدة أبنائها في الدراسة وتوفير الدروس الخصوصية لابنها وما تحتاجه ابنتها في كلية الطب البيطري، تقوم بمشروع صغير وهو "تخليل" بعض الخضروات وبيعها للجيران.

وتقول: "أقوم بعمل مخلل في برطمانات وبيعها للمنطقة، ويدي مصابة بحساسية والتهابات بسبب ذلك العمل لكنني اتحمله بحب من أجل ابنائي، واقطع الخضروات الطازجة للجارات العاملات اللاتي لسن لديهن وقت لذلك".

نور أيضًا إحدى أولياء الأمور التي تقف أمام المدرسة ولديها قصة كفاح، بعدما انفصلت عن زوجها وعاشت مع ابنيها وشقيقتهما، وكان ابنها الأكبر يعول المنزل حتى توفى في حادث أليم وأضحت هي تقوم بذلك الدور.

تقول: "منذ وفاة ابني الأكبر وأنا أقوم بتوفير نفقات ابنائي، لاسيما ابني الذي بالصف الثانوي ويحتاج إلى مصاريف مرتفعة، وتحديدا أن والدهم لا يدفع النفقة التي أقرتها المحكمة".

وتضيف: "لذلك تعلمت الخياطة والتفصيل وأقوم بعمل ملابس وبيعها للجيران، وجميعهم يعرفون ظروفي لذلك يفضلون الشراء من عندي، وأقوم أيضًا بتوفير أموال شراء الملابس لأبنائي وأفصل لهم ملابسهم دومًا".

وتقام امتحانات الثانوية العامة في الفترة من الأحد 21 يونيو حتى 21 يوليو، إذ أدى الطلاب امتحان اللغة العربية يوم الأحد 21 يونيو، ويوم الخميس 25 يونيو مادة (اللغة الأجنبية الأولى)، ويوم الأحد 28 يونيو مادة (الديناميكا)، والخميس 3 يوليو مواد (الأحياء والإستاتيكا والفلسفة والمنطق).

ويؤدي الطلاب اليوم الثلاثاء 7 يوليو (الفيزياء والتاريخ)، والأحد 12 يوليو (الكيمياء والجغرافيا)، والثلاثاء 14 يوليو (اللغة الأجنبية الثانية)، والأحد 19 يوليو (الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس)، والثلاثاء 21 يوليو (الجبر والهندسة الفراغية).

وقررت وزارة التربية والتعليم خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، على أن يكون امتحانات (التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية) من المنزل.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر