بقرار من محكمه تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد

١١ اشهر مضت ٦١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

محكمة تركية تصدر قانونا جديدا يعلن تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد وتقضي بأن القرار الذي صدر عام ١٩٣٢م بتحويل آيا صوفيا إلى متحف قرار غير قانوني.


أخبار الأولى… 

أصدرت محكمة تركية قانونا جديدا يعلن تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد وقضت بأن القرار الذي صدر عام ١٩٣٢م بتحويل آيا صوفيا إلى متحف قرار غير قانوني.


هذا وقد كان المجلس الدستوري التركي صوت بالاجماع في الثامن من الشهر الجاري يوليو 2020م على إبطال القرار الصادر عام 1934م الذي يقضي بتحويل آيا صوفيا في مدينة اسطنبول من مسجد لمتحف، ويقرر إعادة فتحه كمسجد.‎

وكان الرئيس التركي أردوغان قد أصدر قرارا بفتح آيا صوفيا لأداء الصلوات تحت إشراف رئاسة الشؤون الدينية بعد قرار المحكمة الإدارية العليا بإلغاء قرار تحويل آيا صوفيا إلى متحف

يذكر أن أتاتورك حوله لمتحف منذ ٨٦ عاماً .. علماً أنه كذلك منع دراسة اللغة العربية ومنع ارتداء الحجاب في كل الوظائف والمراكز التعليمية من مدارس وجامعات.

وقد خرج الأتراك يؤيدون قرار تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد واجتمعو أمام المعلم رافعين الأعلام التركية، بعد أن وقع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرسوما رئاسيا يقضي بتحويلها إلى مسجد.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ألقى خطابا تاريخيا استعرض فيه تاريخ إسطنبول وآيا صوفيا، وتحدث عن الإمبراطورية البيزنطية والفتح العثماني، وتناول وجود الكنائس في تركيا، وتاريخ منطقة البلقان الحديث.


وقال أردوغان "في الواقع لم يكن هذا القرار الذي تم اتخاذه خلال فترة الحزب الواحد عام 1934 خيانة للتاريخ فحسب، بل أيضا ضد القانون؛ لأن "آيا صوفيا" ليست ملكا للدولة ولا أي مؤسسة، فهي ملك لوقف السلطان محمد الفاتح، مؤكدا حقوق تركيا التاريخية والقانونية التي تعود إلى 567 سنة.


وأضاف "هناك بعض النواقص التي سيتم تلافيها، حيث ستقام بعض التحضيرات في غضون 6 أشهر، سننهيها إن شاء الله خلال تلك الفترة، وبالطبع نقوم بتحضيرات، فليأت من شاء من المسلمين وغير المسلمين والعالم المسيحي. وعندما يأتون جميعا سيرون أنه لا وجود للأقاويل المتداولة هنا، بل على العكس سنقدم لهم أفضل نموذج عن كيفية نقل التراث الذي تسلمناه من أجدادنا للمستقبل".


وقال أردوغان لا شك أنه من حق تركيا تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد بشكل يوافق ما جاء في سند الوقف (الوقفية)، وعرض سند وقفية السلطان محمد الفاتح، مؤكدا أن "كل ما تضمه هذه الوقفية أساسٌ لنا"، ولفت النظر إلى أن هناك أكثر من 453 كنيسة في تركيا.


وقد لقي هذا القرار اعتراضا من بعض الجهات الحكومبة والناشطين السياسيين 


فقد قالت نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات، في تغريدة لها على تويتر:  إن تغيير واقع آيا صوفيا يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني، واصفة بأنه كان دوما "أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والأديان".

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه