إثيوبيا تعلن اكتمال سد النهضة بنسبة 73%: التعبئة الأولية يوليو المقبل

٢ اسابيع مضت ٢٩

أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشي بيكيلي أن عملية بناء سد النهضة في بلاده وصلت إلى 73%، مشيرا إلى أن التعبئة الأولية لخزان السد ستبدأ في يوليو المقبل.
ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية، سلط بيكيلي الضوء على المفاوضات التي جرت بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن عملية بناء السد خلال إحاطة قدمتها وزارة المياه والري والطاقة للسفراء المقيمين في أديس أبابا بشأن سير أعمال بناء السد.

وأضافت الوكالة أن الوزير شرح أسباب «فشل» المناقشات التي شاركت فيها الولايات المتحدة والبنك الدولي في معالجة الخلاف بين الدول الثلاث.

وزعم الوزير الإثيوبي في حديثه أن السد «لن يسبب أي ضرر لدول المصب».

وكان وزير الخارجية، سامح شكري قد وجه خطابا، قبل أسبوعين، إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن تطورات قضية سد النهضة.

وأكدت الخارجية المصرية، عبر صفحتها بموقع «فيس بوك»، أن الخطاب اشتمل على تطورات قضية سد النهضة ومراحل المفاوضات وما اتخذته مصر من مواقف مرنة ومتسقة مع قواعد القانون الدولي«.

وشددت الحكومة المصرية على أن الخطاب طالب بـ «أهمية الانخراط الإيجابي من جانب إثيوبيا بغية تسوية هذا الملف بشكل عادل ومتوازن للأطراف المعنية الثلاثة، وبما يضمن استدامة الأمن والاستقرار في المنطقة».

ويذكر أن المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا تجمدت، عقب انسحاب أديس أبابا من اجتماع في واشنطن، نهاية فبراير الماضي، كان مخصصاً لإبرام اتفاق نهائي بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد، برعاية وزارة الخزانة الأميركية والبنك الدولي.

الوضع في مصر

اصابات

14,229

تعافي

3,742

وفيات

680

الوضع حول العالم

اصابات

5,037,764

تعافي

1,993,037

وفيات

326,413

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه