خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، ترفض بيان أسرته

٢ اسابيع مضت ٣٠

قالت خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، إنه "ليس لأحد الحق في العفو عن قتلته"، وذلك بعد إعلان نجل خاشقجي العفو عن قتلته.

ودونت خديجة جنكيز، المواطنة التركية، تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قالت فيها: "جريمة القتل البشعة لا تسقط بالتقادم".

وقُتل خاشقجي، الصحفي السعودي المعارض، داخل القنصلية السعودية في أسطنبول في تركيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وقال مسؤولون سعوديون إن الحادث عن جاء في إطار "عملية نفذها مارقون" ولم تصدر بها أوامر من الحكومة، وهي الرواية التي تحيط بها الشكوك على المستوى الدولي.

وكان الصحفي السعودي المعارض يكتب في صحيفة واشنطن بوست ويقيم في الولايات المتحدة قبل مقتله.


هذا وكان صلاح خاشقجي ابن الصحفي السعودي المقتول، جمال خاشقجي، كان قد أصدر بيانا باسم جميع أخوته، يُسامحون فيه قتلة والدهم.

وكان خاشقجي، المعارض البارز للحكومة السعودية، قد قتل داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018.

ويصر المسؤولون السعوديون على أن وفاته كانت نتيجة ما وصفوه بـ "عملية مارقة"، ولا صلة للدولة السعودية بالتخطيط لها، ولكن يشكك الكثيرون في ذلك على الصعيد الدولي، ومن بينهم الأمم المتحدة وبعض الوكالات الاستخبارية.

وكان خاشقجي يكتب لصحيفة الواشنطن بوست ويعيش في الولايات المتحدة الأمريكية قبل وفاته.

وبعد أن قدمت السعودية روايات مختلفة لشرح سبب اختفائه، اعتمدت السلطات السعودية في النهاية رواية تقول بأنه قتل في عملية خرقاء "مارقة" من قبل فريق كان قد كلّف بإعادة الصحفي إلى السعودية.

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية