رغم تناول الحبوب.. 3 أخطاء تؤدي للحمل

١ اسبوع مضت ٢٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 30/يوليه/2020 - 10:01 ص

الدكتورة إيمان على

الدكتورة إيمان على

تعد حبوب منع الحمل أحد وسائل تنظيم الأسرة الأكثر استخدامًا بين النساء، حيث يتم استخدام حبوب منع الحمل من قبل ملايين النساء في جميع أنحاء العالم؛ لتجنب الحمل غير المرغوب فيه أو لأسباب طبية أخرى، وتعتبر وسيلة آمنة وسهلة الاستخدام.

وقالت الدكتورة إيمان على، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري وعلاج حالات تأخر الإنجاب، أن هناك نوعين رئيسيين من حبوب تنظيم النسل، الأول ثنائية الهرمون وهي التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون، والنوع الثاني أحادية الهرمون وهي التي تحتوي على البروجستيرون فقط، وعلى الرغم من أنها فعالة إلا أن هناك نسبة بسيطة جدًا لحدوث الحمل خلال استعمالها، وهي نسبة ضئيلة جدًا تقدر بحوالي 2 ٪فقط، وقد يؤدي ذلك إلى:

1 -عدم تناول الحبة اليومية بسبب نسيانها.

٢ -التأخر في بدء تناول عبوة جديدة بعد انتهاء العبوة الأولى.

٣ - حالات القيء خلال ثلاث ساعات أو أقل من تناول الحبة.

٤ -عدم امتصاص المعدة للحبوب.

٥ -تفاعل الهرمون مع أدوية أخرى.

ولفتت استشاري النساء والتوليد إلى أن حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تعمل على وقف التبويض، وتحتاج الى 7 أيام لتكون فعالة، أما حبوب منع الحمل أحادية الهرمون تعمل على تغيير طبيعة مخاط عنق الرحم حتى لا يسمح بمرور الحيوانات المنوية وأيضا إضعاف بطانة الرحم حيث تقلل فرص انغماس الأجنة في الرحم، وتحتاج إلى يومين لتكون فعالة.

- أخطاء تؤدي للحمل

وأوضحت الدكتورة إيمان على، أن هناك أخطاء تؤدى إلى الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل، تتمثل فيما يلي:

1-عدم الالتزام بمواعيد الحبوب (ثنائية الهرمون يمكن السماح بفترة أمان ساعتين قبل أو بعد)، (أحادية الهرمون أقل من نصف ساعة).

2- تناول أدوية تقلل من كفاءة الحبوب مثل بعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية العلاج النفسى، ويفضل استخدام وسيلة أخرى إن كنتِ تتناولين تلك الأدوية.

3-القيء خلال 3 ساعات من تناول الأقراص فلا يمكن أن نضمن امتصاص القرص بشكل كامل، ولكي تمتص حبوب منع الحمل بالكامل من المعدة، تحتاج إلى 5 ساعات، وينصح بأخذ قرص آخر خلال 12 ساعة، أو استخدام وسيلة أخرى لزيادة الأمان لمدة 7 أيام مثل العزل أو الواقي الذكري، ويمكن أن يحدث نفس الشيء مع الإسهال.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل