أخصائية تغذية علاجية تضع روشتة لأصحاب الأمراض المزمنة في العيد

١ اسبوع مضت ٢٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

مع حلول عيد الأضحى المبارك، يعتاد المصريون تحضير أطباق اللحمة والفتة، وهنا يجب الأخذ فى الاعتبار كمية الدهون الموجودة فى اللحمة، لهذا تتحدث لـ"الدستور"، دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، بشأن نصائح مهمة لقضاء العيد بصحة جيدة.

تؤكد جيهان أن اللحمة مفيدة لأنها تحتوى على حديد وبروتينات تحسن من كفاءة نمو العضلات وترفع المناعة، ولكن الإكثار غير مطلوب وأضرارها تختلف باختلاف نوعها وطريقة طهيها".

ولأصحاب الأمراض المزمنة، تضع دكتورة جيهان روشتة غذائية عند تناول اللحمة في العيد كالتالي:
مريض الكبد:
‏‎يجب أن يحرص مريض الكبد على عدم تناول الكثير من اللحوم، لأن نواتج هضمها مركبات الامونيا ستشكل عبئا كبيرا على الكبد، و"الطرب" كارثة دهنية لمرضى الكبد، لأن نصف محتوياته دهن، فهو ممنوع لمرضى الكبد الدهني وتليفات الكبد.

مرضى السكر والكلي:
‏‎يجب الحرص عند تناول كل من محتويات الحيوان مثل الممبار والكبدة والفشة والكرشة لأنها تحتوى على مركبات تمثل عبئا على الكلى في هضمها وترفع السكر والضغط.

مرضى قرحة المعدة والاثني عشر والتهاب جدار
المعده
‏‎الفتة بالخل والثوم ‏‎ممنوعة لمن يعاني من قرحة المعدة واثني عشر أو التهابات في جدار المعدة القولون، لأن ذلك سيسبب مشكلات كبيرة، ويجب عدم تناول "الكوارع" فهي مادة بروتينية جيلاتينية دهنية فاتحة للشهية لأنها تزيد انزيمات الهضم وطبعا فاتحة للشهية وتسبب مشكلات كثيرة.

مرضى النقرس والمرارة
‏‎يجب تناول قطعة لحم واحدة فقط، ويجب تناول معاها بقدونس وبعدها شراب عصير جزر لكى تسهل الهضم وتمنع الأملاح، كما يجب استخلاص اللحمة من الدهون وهي طازجة وشويها أو سلقها بدون دهن، مع أهمية نزع القطع ذو اللون الأسمر بعد الشوي لأنها غير صحية.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل