مطالب بتمديد فترة تنسيق طلاب المعادلة من أبناء المصريين بالخارج

١١ اشهر مضت ٥٣٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

طالب عضو المجلس الرئاسي لاتحاد المواطن المصري بالكويت، بالنظر في الشكاوى الخاصة بالطلاب المصريين بالخارج الذين يدرسون الشهادات المعادلة، والتي يأتي في مقدمتها تأخر نتيجة التنسيق في العديد من الدول نظرا للظروف التي تمر بها البلاد وهي انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩.

وناشد عشيش في تصريح خاص للدستور، وزارة التعليم العالي، بضرورة مد فترة التنسيق لطلاب المعادلة حتى أواخر سبتمبر المقبل ليتسنى لهم الحصول على مقاعد في الجامعات والمعاهد الحكومية .

وأكد عشيش أهمية زيادة نسبة قبول الطلاب المصريين بالخارج وهي 10٪ فقط إلى 15٪ ،حتى يسهل على الطلاب المغتربين التسجيل وإيجاد مقاعد شاغرة.

وطالب بضرورة التدخل لحل المشاكل التي تواجه الطلاب المصريين بالخارج بهدف إزالة المعوقات التي تؤثر على عدم التحاقهم بكليات القمة التي يرغبون في الالتحاق بها.

وفي السياق طالبت الدكتورة صفاء عودة، مسؤولة الجالية المصرية بالكويت، بتطوير موقع التنسيق ليسهل على الطلاب المصريين بالخارج اختيار رغباتهم ، بالإضافة إلي زيادة عدد رغبات التنسيق للشهادات المعادلة لتكون ٩٠ رغبة بدلًا من ٧٠ ، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد، وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات.

وأضافت "عودة" في تصريح خاص للدستور، انه يجب الاهتمام بزيادة أعداد المقاعد المخصصة لطلاب المعادلة في التنسيق المصري حتى يستطيعوا دخول الجامعات الحكومية ولا يلجأون إلى الجامعات الخاصة .

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات مؤخرا في بيان له استمرار مكتب التنسيق للعام الجامعي 2020/2021 في تلقي طلبات تنسيق الطلاب الحاصلين الشهادات الثانوية المعادلة من تلك الدول لحين ظهور النتائج بالنسبة لهم وذلك حتى موعد أقصاه 30/11/2020 وحال تقدمهم لمكتب التنسيق بعد هذا الموعد فلا يتم قبولهم بالجامعات الحكومية في العام الجامعي 2020/2021 إلا بالبرامج الجديدة في الفصل الدراسي الثاني بالكليات التي تسمح لوائحها الداخلية بذلك، على أن يكون ذلك في ضوء الحد الأدنى للقبول بالقطاع للعام الجامعي 2020/2021 أو قبول تقدمهم بأوراقهم لمكتب التنسيق للعام الجامعي 2021/2022 مع تطبيق القواعد المعمول بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر