«اتحاد المقاولين»: وصول التعويضات لـ5 مليارات جنيه يناير المقبل

١ شهر مضت ١٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

قال المهندس شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء ورئيس لجنة التعويضات، إن قطاع المقاولات يعاني من تأخير صرف التعويضات التي تجاوزت 3 مليارات جنيه من إجمالي المبالغ المستحقة.

وتوقع «يوسف»ً زيادة على مبلغ التعويضات تترواح بين 1.5 إلى 2 مليار، على المبلغ الأصلي المعتمد، بعد اجتماع اللجنة يناير 2021، ليصبح إجمالي تعويضات قطاع المقاولات 5 مليارات جنيه.

وأوضح عضو اتحاد المقاولات في تصريحات لـ«الدستور»، أن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اعتمد 17 مليار جنيه كتعويضات للمقاولين، خلال فترة قانون التعويضات في أغسطس 2017، وتم بالفعل صرف 14 مليار جنيه خلال الفترة من 2017 حتى تاريخه 2020.

وأضاف، أن قطاع المقاولات يعاني من تأخير صرف المستحقات والتعويضات على مدار الأشهر الماضية نتيجة جائحة كورونا، وهو ما دفع برفع مطالب القطاع إلى وزارة الاسكان لمخاطبة جهات الإسناد من أجل التعجيل بعمليات الصرف.

وأشار «يوسف» إلى أن الشركات تترقب استكمال صرف التعويضات المتأخرة خلال العام 2021، في إطار موافقة وزارة الإسكان على سرعة البت في توجيه الجهات التابعة بصرف تعويضات الشركات.

وقال، إن تأخر صرف التعويضات ينعكس سلبًا على أداء شركات المقاولات، لأنها تتحمل أعباءً مالية ضخمة، فضلا عن مواجهتها لارتفاع أسعار الخامات، والتي بدورها تسهم في زيادة التكلفة، وتحد من هامش الربح المحقق للشركات، مشيرا إلى أن قانون "التعويضات للمقاولين"، الصادر برقم 84 لسنة 2017، يمثل انفراجة قوية للقطاع، حيث تمثل التعويضات مساندة جزئية لتحمل بعض الضرر المالي الواقع على عاتق الشركات، وإشراك جهات إسناد الأعمال في تحمل تبعات الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية