«التخطيط»: مصر نجحت فى جنى ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي (فيديو)

١ شهر مضت ٢٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

هالة السعيد، وزيرة

هالة السعيد، وزيرة التخطيط

قال حسن تامر، مسؤول الاتصال والشراكات بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر تسعى بحلول عام 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وأهداف الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة، وأن مصر بدأت فى تنفيذ برنامج إصلاحي منذ عام 2016، ونجحت الآن فى جنى ثمار ذلك البرنامج.

وأوضح خلال عرض بالفيديو يوضح أهداف مبادرة الموازنة التشاركية وآليات الوزارة لتفعيل مبادئ هذه المبادرة، أن مصر حققت نموًا اقتصاديًا جيدًا قبل أزمة كورونا حيث وصلت نسبة البطالة إلى 8 %، ومعدل النمو إلى 5،6%، كما أن لدينا احتياطى نقدى يكفى لمدة ثمانية أشهر، مضيفًا أن مصر هى من الدول التي حققت معدل نمو اقتصادي إيجابي في القارة الافريقية، في ظل أزمة كورونا.

ولفت عرض وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى تنوع الاقتصاد المصرى وأنه يعتمد على عدة قطاعات مثل السياحة والزراعة والصناعة والنقل، وأن رؤية مصر 2030 بدأت فى فبراير 2016، إذ وضعت القيادة السياسية تلك الرؤية للوصول بمصر إلى مكانة متقدمة فى عام 2030، وأن الرؤية تم تحديثها عبر عدد من الجلسات النقاشية التى تم إشراك المواطن فيها وكذلك منظمات المجتمع المدنى.

وحول آليات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتفعيل مبادئ مبادرة الموازنة التشاركية التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية، أشار إلى تطبيق "الوزيرة تجيب" الذي يهدف إلى التواصل المستمر مع المواطنين خاصة الشباب منهم وتشجيعهم على طرح أفكارهم ومقترحاتهم، ترسيخًا لإيمان الوزارة بكون الشباب هم قادة المستقبل، إلى جانب تطبيق "شارك 2030" ليمكن المواطنين من متابعة المشاريع المختلفة المنفذة والجاري تنفيذها في كل محافظات جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى مرصد إجراءات كوفيد 19 لرصد وتتبع كافة الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتعامل مع أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد بهدف التعريف بهذه الإجراءات وتيسير الاطلاع عليها من قبل الفئات المستفيدة.

وجاء العرض على هامش مشاركة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى الندوة التعريفية المنعقدة بجامعة الإسكندرية، عبر الفيديو كونفرانس، بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية، حول موضوع الموازنة التشاركية ودورها فى تفعيل كفاءة الإنفاق العام فى ظل أزمة كوفيد 19، وهي المبادرة التي تتم بالشراكة مع وزارة المالية. اضغط

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية