فيضانات السودان.. عشرات القتلى و100 ألف منزل منهار وإعلان البلاد منطقة كوارث طبيعية

١ شهر مضت ٣٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

تعيش معظم ولايات ومناطق السودان أوضاعا كارثية بعد أن زاد عدد قتلى الفيضانات التي تشهدها البلاد على مئة قتيل، وشردت مئات الآلاف من السكان وأدت لانهيار أكثر من 100 ألف منزل.

وإزاء تفاقم الوضع في البلاد، قررمجلس الأمن والدفاع وهو أعلى هيئة أمنية في البلاد قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، كما أعلن حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر.

اللهم لطفك بإخوتنا في السودان اللهم حواليهم لا عليهم يا الله#من_قلبي_سلام_للخرطوم pic.twitter.com/QW0zqjaUvk

— زكريا المحرمي (@almuharrmi) September 6, 2020

وارتفع عدد القتلى إلى 101 قتيل -وفقا لمراسل الجزيرة- وأصيب 46 آخرون، وتضرر أكثر من نصف مليون إنسان بأضرار متفاوتة.

أين أنتم عنهم يا مسلمين!
فيضانات السودان تودي بحياة 100شخص حتى الآن، وتهدم 100 ألف منزل وتشرد نصف مليون شخص!
اللهم الطف بأهلنا في السودان الحبيبة، اللهم كن لهم عونا معينا، وحافظا وأمينا، اللهم ارحم ضعفهم، واجبر كسرهم، وتول أمرهم، وجنبهم الكوارث والفتن، واجعل بلادهم آمنة مطمئنة! pic.twitter.com/hn5Rlo13cF

— جهاد حلس (@jhelles) September 5, 2020

ورصد مراسل الجزيرة الطاهر المرضي الأضرار التي خلفتها السيول في جزيرة توتي بمنطقة العاصمة الخرطوم، وقال إن الأهالي يبذلون جهودا للحد من الأضرار، ولا سيما بعد أن ارتفع منسوب المياه على الجزيرة جراء الضغط المائي.

منطقة كوارث

وقال مجلس الأمن والدفاع السوداني في إعلانه الصادر صباح اليوم إنه بعد "تأكيد كل القراءات على تجاوز معدلات الفيضانات والأمطار هذا العام للأرقام القياسية… تم الإعلان عن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر".

أيام شديدة الصعوبة على شعب #السودان الحبيب حيث:

أودى الفيضان بحياة 100 شخص
وهدم أكثر من 100,000 ألف منزل
وشرد 500,000 شخص

اللهم احفظ أهلنا في #السودان pic.twitter.com/zoavrYDfAq

— Dr. K (@biohussein) September 5, 2020

وأضاف البيان أنه تقرر اعتبار السودان "منطقة كوارث طبيعية"، كما تم "تشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف هذا العام".

من جهتها، قالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ إن أكثر من نصف مليون سوداني تضرروا من الفيضانات التي شملت معظم الولايات، مشيرة إلى أنها تسببت في انهيار كلي أو جزئي لأكثر من 100 ألف منزل.

مستويات تاريخية

وذكرت وزيرة العمل أن معدلات الفيضانات والأمطار المسجلة هذا العام تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة عامي 1946 و1988، مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

مايحدث في السودان بسبب الحكومات الفاشلة وفساد المسؤولين منذ زمن بعيد والفيضانات كل عام تغرق المدن والقرى على ضفاف النيل،موسم الامطار معروف للجميع وفي كل عام الحكومات يفاجئها الخريف
نحن لسنا بحاجة دعم خارجي نحن بجاحة الى مسؤولين وطنيين شرفاء يحملون هم الوطن والمواطن.#السودان_يغرق pic.twitter.com/S02ZqVDnWv

— Salma | سلمى 🦋 (@salma1siddig) September 6, 2020

وكانت وزارة المياه والري قد أعلنت أن منسوب النيل الأزرق ارتفع إلى 17.58 مترا (57 قدما)، ووصفته بأنه "مستوى تاريخي منذ بدء رصد النهر في العام 1902″، وكانت القمة السابقة 17.26 مترا.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/حزيران ويستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا.

  1. الاخبار
  2. اخبار سياسية