التكنولوجيا تحمي مشجعي كرة القدم في ظل الوباء

٥ ايام مضت ١٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

مع انطلاقة منافسات دوري البطولة الإنجليزية والدوري الإنجليزي الممتاز لن يكون التركيز على أرضية الملعب فحسب، بل أيضاً على المدرجات المحيطة.

انتهى موسم 2019-2020 بغياب المشجعين عن الملاعب، ويبدو الأمر كذلك مع قرب انطلاقة الموسم الجديد دون مشجعين أيضاً.

صرح رئيس الوزراء بوريس جونسون يوم الأربعاء أن ثمة نية لإعادة المشجعين إلى الملاعب اعتباراً من 1 أكتوبر، ولكن كجزء من قيود احترازية لمنع انتشار كوفيد-19 ستقتصر أحداث الاختبار التجريبي في سبتمبر على 1000 مشجع.

أوضحت معظم شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلانات الرقمية أن لهذه الخطوة آثاراً كارثية لو نفذت أبل مخططها.

صورة تعبيرية.

تعمل أندية كرة القدم مع هيئة سلامة الملاعب الرياضية (SGSA) وقسم الإعلام الرقمي، والثقافة، والإعلام والرياضة (DCMS) من أجل معالجة قضايا الصحة والسلامة والتباعد الاجتماعي.

ونشرت (بي بي سي) مقالاً يلخص الحلول مختلفة التي أوجدتها شركات التكنولوجيا، فعلى سبيل المثال يفحص خبراء شركة مومينتوم لاستشارات النقل حركة السير حول الملاعب وينظرون في كيفية تقليل أوقات الانتظار والازدحام، والسؤال الأهم ما الذي يمكن فعله لضمان التباعد الاجتماعي يوم المباراة، إذ إن كل ملعب مختلف عن الآخر ويتطلب حلولاً مختلفة.

يذكر دوردن، مدير شركة مومينتوم لاستشارات النقل: «إننا نعمل من خلال برنامجنا لوضع خطة عمليات لكل مبنى لتسريع دخول المشجعين، ونحاول وضع سيناريو لاستخدام مخارج الاستاد كمداخل ومحاكاة ما يمكن أن يحدث إذا استبدلت عمليات تفتيش الحقائب والأشخاص بالفحص الأمني الحراري كما في المطارات».ويؤكد دوردن أهمية توفير تذاكر رقمية.

وتدرس الشركة جميع البيانات المتاحة حتى معلومات التذاكر السابقة والتذاكر المستقبلية وعدد الأشخاص الذين يرغبون في الجلوس معاً، وتصميم الملاعب وما إلى ذلك.

ويشير دوردن إلى أنه في حال لم تتمكن عمليات المحاكاة من إيجاد حل، على سبيل المثال في ما يتعلق بالطعام والشراب، فقد يتخذ قرار بعدم إتاحة خدمة تقديم الطعام.

وتبحث شركة البرمجيات كراود كونكتد في كيفية تعقب المشجعين يوم المباراة. ويصرح المدير مارك ميدن بأنه «نظراً لأن الأشخاص يحضرون وهواتفهم المحمولة معهم، فمن خلال إدراج رمزنا في التطبيق الخاص بالحدث، يمكننا تتبع حركة الجمهور في جميع أنحاء المكان، واستخدام ذلك لتحسين التجربة».

ويضيف: يمكن استخدام التطبيق لتوجيه الأفراد إلى نقطة دخول حسب رقم التذكرة، ثم التأكد من التزام المشجع بالمنطقة المحددة له عندما يكون داخل الملعب. بالإضافة إلى إبلاغ المشجعين بشأن إجراءات الدخول، ومتابعة تحركهم عبر النقاط الأمنية ثم الفحوصات الصحية، ثم حواجز التذاكر.

ويؤكد ميدن لـ(بي بي سي) أن أهم التحديات الرئيسية داخل الملاعب هي التواصل مع المشجعين وضمان إخبارهم بكل ما يلزم من تفاصيل تحدد حركتهم ضمن النطاق السليم دون أن تعرضهم للازدحام والتقارب.

  1. الاخبار
  2. اخبار التكنولوجيا