حريق مبنى زها حديد.. آخر تحفة معمارية صممتها قبل وفاتها

٦ ايام مضت ١٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 12:43 م

حريق مبنى زها حديد

حريق مبنى زها حديد

تصدر هاشتاج زها حديد "التريند" بعدما دشنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد حدوث حريق هائل في العاصمة بيروت يحرق ما تبقى من جمال معالمها، فقد نشب حريق في مبنى زها حديد والذي كان آخر مبنى صممته المهندسة العراقية الشهيرة قبل رحيلها تاركة من خلاله بصمة مميزة تزيّن شارع العاصمة.

وليكمل مسلسل الحرائق في العاصمة بيروت مفاجآته، تصاعدت ألسنة النار صباح اليوم من مبنى زها حديد الذي يقع في أسواق بيروت ويعود لشركة "أيشتي AISHTI" للألبسة الفاخرة.

استغرق بناء المبنى بضعة سنوات ولم يفتتح حتى الآن، إلا أنه أشبه بمبنى الأحلام ويعرف انه من أبرز إبداعات مبدعة الشرق في فن العمارة زها حديد.

وفيما لم تعرف أسباب الحريق، خاصة انه فارغ وغير مشغول، تداول النشطاء فيديو للمبنى المحترق، وسماع صوت سيارات الدفاع المدني واستطاعوا السيطرة على الحريق بعد ساعات من اندلاعه.

يذكر أن ميزانية تصميم مشروع مبنى زها حديد في العاصمة بيروت الذي بدأ العمل عليه منذ 3 سنوات تقريبًا، تصل إلى 40 مليون دولار أمريكي.

وأثار الحريق غضب اللبنانيين بعد الكثير من الازمات المتتالية في بلادهم في الفترة الأخيرة وطرح نشطاء التواصل الاجتماعي تساؤلات عن اسباب اندلاع هذا الحريق، كما حمل كثيرون الطبقة السياسية اللبنانية المسئولية معتبرين أنه لم يمر أسبوع على اندلاع ثاني حريق في مرفأ بيروت بعد الانفجار الكارثي الذي وقع منذ شهر.

وكتبت إحدى رواد التواصل: "في ناس بلبنان ما بيلبقلن وما بدن مبنى من تصميم زها حديد. يلي صار رسالة. فهموا بقى، ما بدن بلد ولا البلد. بعيد او فهمتوا" ونشرت فيديو الحريق المريب للمبنى.

وعلقت أخرى: " يوم جديد وكارثة جديدة كم على الشعب اللبناني أن يتحمّل بعد؟ مبنى زها حديد الجميل يحترق هذا الصباح".

ونشر أحدهم صورة المبنى بعد إخماد الحريق، وقد بدا حجم الضرر الذي لحق به وشوه تصميمه، ونشرت الاعلامية منى أبو حمزة صورة للمبنى وهو يحترق.

وعلق أخر: "الله يرحمك يا زها حديد رحتي قبل ما تشوفي هالشوفة للأسف حريق لؤلؤة الهندسة المعمارية وتحفة العمارة ببيروت اليوم رح يبسط كتار من أهل الذمة والشمتانين بصورة بيروت الحديثة".

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل