أزياء.. «بتتكلم مصرى»

٤ اسابيع مضت ٤١

ايقونة ايقونة تصوير : المصري اليوم


وسط الصخب العالمى وجنون الموضة والاتجاهات الصادمة، يبحث المصمم المصرى عن مكان.. البعض ذهب إلى التقليد واستيراد الموضة من الخارج، وآخرون وجدوا الطريق إلى العالمية يأتى من الانخراط داخل الثقافة المصرية.. فلمصر تاريخ وروح وتفاصيل على مر العصور يمكن أن تدون من خلال تصميمات مختلفة ومميزة تنطق بمصريتها.

ومن النماذج المصرية اللافتة فى مجال تصميم الأزياء المصممة أمينة خليل، التى يمكن أن تميز عيناك تصميماتها كما تميز أذناك موسيقى عمر خيرت، حيث تتميز بروح مصرية بسيطة مستلهمة من المرأة الفرعونية تارة، أو الفلاحة المصرية تارة أخرى.

ايقونة

بداية أمينة خليل كمصممة جاءت مع مشروع التخرج من الجامعة البريطانية الأمريكية بلندن، حيث قدمت تصميمات مستوحاة من الفولكلور والتراث المصرى بألوانه وخطوطه، ومن أقمشة مصرية مصدرها أسوان والخيامية والمقصب والأقطان المصرية. ونال العرض إعجاب كبار مصممى الأزياء الإنجليز، وبعد العرض فوجئت بطلب ملح من بعض المدرسين والزملاء لشراء التصميمات وبالفعل أطلقت أول مجموعة تجارية بلندن. وتحول الأمر من مجرد هواية إلى علامة تجارية مستوحاة من اسم المصممة «أمينة كاى» التى تستخدم كل ما هو مصرى من خامات وأقمشة وعمالة حيث تقول إن الهدف من ذلك هو تشجيع الصناعة المصرية ونشر التراث والأزياء المصرية بشكل جديد يلائم العصر. كما استهدفت «أمينة» من خلال العلامة التجارية الخاصة بها أن تقدم منتجا مصريا عالى الجودة فشعارها «صنع من وإلى مصر» وهى تفتخر أنها صناعة مصرية 100% قادرة على المنافسة فى الخارج. وبالفعل نجحت تصميمات أمينة خليل وأصبحت تباع فى منافذ داخل مصر وخارجها، كما أنها تشارك فى معارضة دولية وإقليمية. وعن الدعم الذى يتلقاه مشروع «أمينة»، قالت: «فى الوقت الحالى نعتمد كلياً على مواردنا ومجهودنا الشخصى، ونطالب بتبنى رجال الأعمال للصناع والمصممين الصغار لتشجيع الصناعات الصغيرة ودعم الشباب الموهوب والمنتج الطموح».

الوضع في مصر

اصابات

7,201

تعافي

1,730

وفيات

452

الوضع حول العالم

اصابات

3,747,313

تعافي

1,250,602

وفيات

258,962

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل