كورونا اليوم.. توتر في مدريد مع بدء إغلاق جزئي والبرازيل تسجل 4.5 ملايين إصابة

١ شهر مضت ٤١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

لا تزال القيود المفروضة لاحتواء وباء كوفيد-19 تثير توترا واحتجاجا في بقاع مختلفة من العالم، ومن بينها العاصمة الإسبانية مدريد التي تبدأ اليوم إغلاقا جزئيا لتطويق زيادة جديدة في العدوى، وفي غضون ذلك تسجل مناطق أخرى تحسنا وانخفاضا في معدلات الإصابة ومن بينها ولاية فيكتوريا في أستراليا.

وفيما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم لليوم الاثنين 21 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

05:20 الأرجنتين تمدد القيود

أصدرت الحكومة الأرجنتينية مرسوما بتمديد القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا والتي كانت البلاد فرضتها قبل ستة أشهر لوقف انتشار الوباء حتى 11 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتطبق هذه القيود على منطقة العاصمة بوينس آيرس، والمناطق الأخرى التي تأثرت بالوباء، وتمنع سكان هذه المناطق من مغادرة منازلهم إلا لأسباب محددة.

وتحتل الأرجنتين حاليا المركز العاشر عالميا في عدد الاصابات وذلك بتسجيلها أكثر من 630 ألف حالة، لكنها نجحت في إبطاء انتشار الفيروس بشكل أفضل بكثير من البرازيل المجاورة.

04:30 الإصابات في البرازيل تتجاوز 4.5 ملايين

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 16 ألفا و389 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و363 وفاة خلال 24 ساعة. وأوضحت أن هذه الأرقام لا تشمل ولايات توكانتينز وأمابا وهورايما لأنها لا تعلن بياناتها أيام الأحد.

وأظهرت بيانات الوزارة أن العدد الإجمالي للإصابات في أكبر بلد بأميركا الجنوبية تجاوز 4.5 ملايين حالة منذ ظهور الوباء، وهو ما يضعها في المركز الثالث من حيث انتشار المرض عالميا بعد الولايات المتحدة والهند.

وتأتي البرازيل في الترتيب الثاني عالميا في عدد الوفيات جراء الوباء، بعد الولايات المتحدة، وذلك بنحو 137 ألف حالة وفاة.

02:00 التحسن مستمر في فيكتوريا الأسترالية

أعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية تسجيل حالتي وفاة جراء فيروس كورونا و11 حالة إصابة وذلك في استمرار للاتجاه النزولي في عدد الإصابات اليومية، وهو ما يضعها على الطريق نحو تخفيف المزيد من القيود.

وكانت الولاية -وهي بؤرة انتشار الفيروس في أستراليا- أعلنت في اليوم السابق تسجيل 5 وفيات و14 إصابة في أقل حصيلة يومية خلال ثلاثة أشهر. وقد ساهم العزل العام المشدد في مدينة ملبورن عاصمة الولاية في تقليل عدد الإصابات اليومية بعدما لامس 700 حالة مطلع أغسطس/آب الماضي.

01:30 تخفيف قيود في مصر

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 وفاة مقابل 128 إصابة و17 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر حتى الأحد، بلغ 102 ألف و15، بينها 5770 وفاة و89 ألفا و532 متعافيا.

وفي سياق تخفيف القيود، أعلنت الحكومة المصرية في وقت سابق أنها ستسمح بإقامة حفلات الزواج والمناسبات الثقافية في أماكن مفتوحة اعتبارا من 21 سبتمبر/أيلول وذلك بعد حظرها لشهور في مسعى لاحتواء انتشار الفيروس.

00:30 احتجاجات في مدريد

تظاهر محتجون ببعض المناطق الفقيرة التي تواجه عزلا عاما في العاصمة الإسبانية مدريد للمطالبة بتحسين الإمدادات الطبية والشكوى مما يصفونه بتمييز ضدهم من قبل السلطات.

وخرجت المظاهرات في 12 من بين 37 منطقة ستطبق فيها إجراءات العزل العام في مدريد. وزاد التوتر عندما هدد المحتجون بدخول مقر حكومة إقليم العاصمة.

وكانت حكومة إقليم مدريد أمرت يوم الجمعة بعزل عام اعتبارا من الاثنين في بعض المناطق الأكثر فقرا في المدينة وضواحيها حيث يسكن نحو 850 ألف نسمة وذلك بعد قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في هذه المناطق.

وللاطلاع على تطورات وأخبار كورونا ليوم أمس يرجى الضغط هنا.

  1. الاخبار
  2. اخبار سياسية