طبيب أطفال يعطي 5 نصائح لتخفيف ألم التطعيمات

١ شهر مضت ٣٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

نصائح لتخفيف ألم

نصائح لتخفيف ألم التطعيمات

انطلق موسم التطعيمات للأطفال من أول سن يوم وحتى 5 سنوات، ويعتبر ألم الطفل بعد اللقاح أمر طبيعي جدًا، فغالبًا يصاحب عملية التطعيم أعراض وآلام من خفيفة الى متوسطة، تبدأ بحمى خفيفة وإحمرار وتورم في المنطقة التي تم فيها إعطاء اللقاح عبر الإبرة ومن الممكن أن تصحب مرحلة ما بعد إعطاء اللقاح النعاس وفقدان الشهية أو التقيؤ.

ويتحدث اليوم لـ«الدستور» الدكتور محمود مصطفي استشاري طب الأطفال عن بعض الطرق لتخفيف ألم الأطفال بعد اللقاح التي تستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام بعد التطعيم.

1- وضع كمادات باردة:
ألم الأطفال بعد اللقاح يمكن أن يكون سببه ألم في منطقة التطعيم حال كان التطعيم على شكل إبرة ويمكن استخدام كمادات باردة ووضعها على مكان اللقاح، فهذه الطريقة تساعد على التخفيف من الألم.

2- كمادات النشا:
يمكن عمل كمادات نشا للاطفال مكان الأبرة.

3- إلهاء الأطفال:
يمكن للأمهات أن يلجأن الى إلهاء الاطفال للتخفيف من الم اللقاح، عبر إحضار لعبة جديدة أو اللعبة المفضلة لديهم قبل التعطيم مما يجعلهم يصرفون النظر عن الحقنة والتفكير بها وبالتالي تقليل الألم بشكل كبير أما بعد عملية التطعيم، يمكن إلهاءهم عبر ألعابهم المفضلة أو مشاهدة فيلم كرتوني مفضل لديهم.

4- احتضان الأطفال:
يجب على الأمهات حضن اطفالهن واشعارهن بالأمان فيخف ذلك من بكائهم الذي سببه الألم جراء اللقاح والبقاء بالقرب منهم أو حتى حملهم، فهذا يساعد في إبقائهم هادئين بالرغم من أنهم يكونوا يشعرون بالألم.

5- الرضاعة او تناول الطعام:
الأطفال الذين يرضعون أثناء التطعيم تكون نسبة الألم لديهم أقل إضافة الى أن السبب في ذلك يعود إلى أن الأطفال الرضع يعيشون تفاصيل اللحظة، ويمكنهم تبديل التفكير في الأذى البدني إلى التفكير في الطعام بسرعة كما أن عملية الرضاعة بعد التطعيم تحد من ألم الطفل بعد اللقاح.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل