السودان: تعزيز اللغات الأفريقية لتحقيق التكامل

١ سنه مضت ٣٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، أهمية تعزيز اللغات الأفريقية التي تعتبر عاملًا للتماسك والتضامن من أجل تحقيق التكامل.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم الأربعاء- أن قمر الدين شارك في اجتماعات الدورة (37) للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي، التي بدأت مداولاتها عن بُعد، بسبب جائحة كورونا، وقدم قمر الدين، مداخلة السودان حول خطة عمل الاتحاد الأفريقي، للفنون والثقافة واعتبار العام 2021، عاما للفنون والثقافة والتراث الافريقى، تحقيقًا لشعار "الفنون والثقافة والتراث: حوافز لبناء افريقيا التي نريد".

وأكد أهمية تبنى السياسيات والبرامج التي تشجع إدراج اللغات الأفريقية في المناهج المدرسية، ورفع الوعي بالموسوعة الأفريقية باعتبارها أحد مشاريع أجندة 2063، وتشجيع كتابة التاريخ الأفريقي لكل دولة وترجمته للغات الافريقية.

ودعا إلى ضرورة الاهتمام بالتشريعات الخاصة بمنع جرائم انتهاك الممتلكات الثقافية والتراث الأفريقي والعمل على تشجيع إجراء مفاوضات من أجل استعادة الممتلكات الثقافية المسروقة والتي تم الإتجار بها بشكل غير قانوني.

وشدد على التزام حكومة السودان التام بكافة المواثيق القانونية للاتحاد الأفريقي عامة والمتعلقة بالثقافة بصفة خاصة، بما في ذلك الميثاق الأفريقي، وميثاق النهضة الثقافية الأفريقية، والقانون النموذجي للاتحاد الأفريقي لحماية الممتلكات الثقافية والتراث.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه