مسؤول فلسطيني: الجيش الإسرائيلي أزال بؤرة استيطانية في أراضي الضفة الغربية

١١ اشهر مضت ٤٥
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

جندي إسرائيلي يهرول فزعا من البالونات الحارقة المنطلقة من غزة نحو المستوطنات الإسرائيلية أمس "رويترز" - صورة أرشيفية جندي إسرائيلي يهرول فزعا من البالونات الحارقة المنطلقة من غزة نحو المستوطنات الإسرائيلية أمس "رويترز" - صورة أرشيفية تصوير : المصري اليوم


قال مسؤول محلي فلسطيني اليوم الأربعاء أن قوات من الجيش والشرطة الإسرائيلية أزالت البؤرة الاستيطانية التي أقامها مستوطن قبل اسبوعين شرق قرية بين دجن.

وأضاف عبدالرحمن حنيني رئيس مجلس القرية لرويترز «حضرت ظهر اليوم قوة من جيش الاحتلال والشرطة ومعهم جرافة وعملوا على إزالة البؤرة الاستيطانية التي كانت تهدد بمصادرة مساحات واسعة من أراضي القرية التي تمتد إلى مشارف غور الأردن».

وشهدت المنطقة يوم الجمعة الماضي مواجهات بين السكان والجيش الإسرائيلي بعد تنظيمهم مسيرة احتجاج باتجاه البؤرة الاستيطانية.

وردا على سؤال لرويترز بشأن إزالة البؤرة الاستيطانية، قالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية إن الموضوع قيد الفحص.

وكان مستوطن عمل قبل حوالي اسبوعين على وضع بيت متنقل وحظيرة للأبقار على السفوح الشرقية لقرية بيت دجن وشق إليها طرقا تربطها بمستوطنات تبعد عنها عدة كيلومترات.

وعلى صعيد آخر، قالت لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية اليوم في بيان إنها أعطت موافقة نهائية لبناء 1313 وحدة سكنية في عدة مستوطنات. وقُدمت خطط لبناء 853 وحدة أخرى لكن لم يتم منحها الموافقة النهائية بعد.

وذكر بيان أصدرته مستوطنة بيت إيل المحاذية لمدينة رام الله أنه سيجري بناء 350 وحدة سكنية جديدة بها. وأشادت بقرار اللجنة ووصفته بأنه «إنجاز هائل لبيت إيل».

وكان من المقرر أن تجتمع لجنة التخطيط، التي عقدت آخر جلسة استماع قبل ثمانية أشهر، يوم الخميس لإقرار مشاريع بناء إضافية في المستوطنات وإعطاء الموافقة النهائية لمشاريع أخرى.

وقالت جماعة السلام الآن الإسرائيلية، التي تراقب البناء في المستوطنات وتعارضه، إن من المقرر أن تمضي اللجنة قدما في مشاريع تضم أكثر من أربعة آلاف منزل جديد للمستوطنين.

ويعتبر معظم دول العالم المستوطنات التي بنتها إسرائيل في الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام مع الفلسطينيين. وتشكك الولايات المتحدة وإسرائيل في ذلك.

الوضع في مصر

اصابات

104,648

تعافي

97,743

وفيات

6,062

الوضع حول العالم

اصابات

38,411,580

تعافي

28,877,123

وفيات

1,091,625

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه