تبجيل المعلم في إيران.. حكم بالجلد على مدرس بسبب كاريكاتير ساخر

١١ اشهر مضت ٥٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

قوبل بردود فعل غاضبة..

فريق التحرير

27 صفر 1442 /  14  أكتوبر  2020   07:57 م

قضت محكمة في إيران بالعاصمة طهران، على المعلم الشاب رضا نهضت، بـ45 جلدة بتهمة إهانة وزير التعليم الإيراني ونائبه.

وحكمت محكمة الموظفين المدنيين على المعلم رضا نهضت، بالجلد بعد كتابة تعليق على رسم كاريكاتوري وإعادة نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ردود فعل غاضبة

وانتشرت صورة الحكم على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية؛ حيث اتهم المعلم بإهانة الوزير محسن حاج ميرزائي ونائبه تركمان اللاهيار، من خلال نشر رسم كاريكاتيري ساخر، على قناته عبر تطبيق تليجرام.

وواجه حكم المحكمة بالجلد ردود فعل غاضبة من قبل المعلمين في جميع أنحاء إيران على الذين أعربوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن استيائهم من عدم تقدير دور المعلم وإهانته، كما أبدوا تعاطفهم مع نهضت، وأعلنوا استعدادهم لتحمل العقوبة نيابة عنه.

وبناءً على حكم المحكمة، يمكن استئناف الحكم الصادر ضد المعلم نهضت في غضون 20 يومًا بعد الإخطار.

وأشار المعلم رضا نهضت، في وقت سابق، إلى أنه واجه اتهاما في البداية بنشر الأكاذيب والإهانات والتشهير، لكن محكمة الثقافة والإعلام رفضت قضايا نشر الأكاذيب والتشهير، وأحالت قضيته إلى محكمة موظفي الدولة بتهمة الإهانة.

كاريكاتير أغضب المسؤولين الإيرانيين

وكان الكاريكاتير عبارة عن رسم كتب فيه التالي: في برنامج تلفزيوني قصير المدى في التسعينيات، سُئل نائب الوزير تركمان اللهيار، ما الشجرة التي ينبغي غرسها في رمال الصحراء؟ فأجاب: شجرة الموز.

وبعد انتشار الكاريكاتير رفع وزير التعليم ونائبه دعوى قضائية ضد رضا نهضت، وحكمت المحكمة على المدرس بالجلد 45 جلدة.

وتسبب الحكم ضد المعلم بـ45 جلدة، في ردود فعل غاضبة واسعة النطاق؛ ما دفع وزير التربية والتعليم محسن حاج ميرزائي للتغريد عبر تويتر، معلنًا إنه طلب من مسؤولي الوزارة سحب الشكوى ضد المعلم في المحكمة في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

إيران تواصل إعدام المتظاهرين مناهضي للحكومة وتركيا تتخلى عنهم 
انتفاضة إيرانية في واشنطن ضد النظام الحاكم في طهران 
 

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية