تقرير حقوقي: الطعون الانتخابية أمام القضاء الإداري مكايدة سياسية بين المرشحين

٩ اشهر مضت ٦١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

انتشار الدعاية الإنتخابية لمرشحين مجلس النواب بشوارع الإسكندرية  - صورة أرشيفية انتشار الدعاية الإنتخابية لمرشحين مجلس النواب بشوارع الإسكندرية - صورة أرشيفية تصوير : محمود طه


أصدرت وحدة مرصد انتخابات التحالف المصري لحقوق الانسان والتنمية، بالتعاون مع مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان، اليوم الخميس، تقريراً بعنوان «رصد ومتابعة كافة الطعون الانتخابية لانتخابات مجلس النواب 2020».

ورصد التقرير عددا من الملاحظات، أهمها أن كافة الطعون الانتخابية التي نظرتها المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بالقاهرة، والتي قضت فيها برفض عدد 156 طعناً 84.5 %، من اجمالى ما تم رصده من طعون وعددها «185» طعنا، والتي تنوعت أسباب رفض الطعون التي قدمها المرشحون بين احكام جنائية صدرت ضدهم، وأسباب أخرى تتعلق بالشكل لعدم استكمال الأوراق، أو عدم تأدية الخدمة العسكرية، فيما أحالت عدد 15 طعناً إلى دائرة الموضوع، بنسبة 8 %، وقضت بإلغاء القرار المطعون فيه، في عدد 14 طعناً، بنسبة 7.5% من اجمالى ما تم رصده.

وأشار التقرير إلى أن اشتملت القائمة النهائية للمرشحين في انتخابات مجلس النواب 4032 مرشحاً بنظام الفردي، و8 قوائم بنظام القائمة، بينما تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات ما يقرب من 40 تنازلاً خلال المدة المحددة لتلقى التنازلات.

لفت التقرير إلى أنه تم نظر الطعون أمام 106 دائرة تراسها 110 قضاة من مجلس الدولة، فيما يتعلق بالاحكام التي أصدرتها محاكم مجلس الدولة، فبمحكمة مجلس الدولة بمحافظة القاهرة وبتاريخ 2 أكتوبر 2020، قضت محكمة القضاء الإدارى يرفض 139 دعوى تطالب بإدراج مرشحين، كما قضت بعودة بقبول 5 دعاوى لمرشحين واعادتهم إلى الانتخابات بعد استبعادهم من قبل لجنة فحص الطلبات.

وفي محافظة كفر الشيخ، وبتاريخ الخميس الموافق 1 أكتوبر 2020، قضت محكمة القضاء الإداري برفض طعون 4 مرشحين تم استبعادهم من قبل لجنة فحص أوراق المرشحين المتقدمين لانتخابات مجلس النواب، بمحكمة كفر الشيخ الابتدائية، وقبول طعن مرشح آخر بشأن تعديل اسم الشهرة الخاص به، وقبلت المحكمة طعن بتعديل اسم أحد المرشحين، ووضع اسم الشهرة الخاص به في كشوف المرشحين.

وبمحافظة القليوبية، بتاريخ الخميس 1 أكتوبر 2020، ، قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بقبول طعن مرشحين اثنين من المستبعدين من الكشوف الانتخابية للنواب، إلى جانب رفض 8 طعون أخرى لعدم استيفاء الأوراق الخاصة بشروط الترشح، حيث كانت محكمة بنها الابتدائية، أعلنت استبعاد 17 مرشحًا محتملًا من كشوف انتخابات مجلس النواب، لعدم اكتمال الشروط اللازمة لهم وإيجابية 3 منهم لتحاليل المخدرات التي أجروها بالمستشفيات، التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي بمحافظة المنيا بتاريخ السبت 3 أكتوبر 2020، رفضت الدائرة 83 أفراد بمحكمة القضاء الإداري في المنيا، 6 طعون خاصة بانتخابات مجلس النواب المقبلة 2020.

وبمحافظة الإسكندرية، بتاريخ 4 أكتوبر 2020، قضت محكمة القضاء الإداري برفض 37 طعناً مقدمين من مرشحى مجلس النواب، فيما تم إعادة 3 مرشحين اخرين إلى الانتخابات وذلك بعد قبول الطعون المقدمة إلى محكمة القضاء الإداري.

وفي الأقصر، بتاريخ 7 أكتوبر 2020، رفضت محكمة القضاء الإداري بها خمسة طعون كان قد قدمها المرشحون المستبعدون، كانت قد استبعدتهم لجنة فحص الأوراق بمحكمة الأقصر لعدم استيفاء اوراقهم.

الوضع في مصر

اصابات

104,915

تعافي

97,920

وفيات

6,077

الوضع حول العالم

اصابات

38,729,174

تعافي

29,119,249

وفيات

1,096,320

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر