بدء أكبر عملية تبادل للأسرى بين الشرعية والحوثيين

٣ اشهر مضت ١٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

@ سيئون، نيوزيمن، خاص: السياسية

2020-10-15 15:33:04

بدأ الخميس في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، تنفيذ أكبر عملية تبادل للأسرى والمعتقلين، بين الشرعية ومليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وسيشمل اليوم الأول لتبادل الأسرى إطلاق سراح 480 أسيرا من الحوثيين مقابل 250 من الحكومة الشرعية، بينما سيفرج غدا الجمعة عن 200 أسير حوثي مقابل 251 أسيرا من طرف الحكومة.

ووصل أسرى الجيش إلى مطار سيئون الدولي على متن طائرة تابعة للصليب الأحمر الدولي، من مطار صنعاء، بينما وصل أسرى الحوثيين إلى سيئون براً من مارب وتم نقلهم بطائرة الصليب الأحمر إلى صنعاء.

وكانت الحكومة توصلت الشهر الماضي إلى اتفاق جزئي مع مليشيا الحوثي في ختام مشاورات في سويسرا برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، يقضي بإطلاق 1081 أسيراً ومعتقلاً من الطرفين بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين ..

>> الصليب الأحمر يبدأ ترتيبات أمنية لتبادل الأسرى والمعتقلين في سيئون

ويعد هذا الاتفاق مقدمة لاستكمال إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين استنادا إلى اتفاق ستوكهولهم ووفق قاعدة «الكل مقابل الكل».

يُشار إلى أن الاتفاق جاء بعد ثلاث جولات من المفاوضات شهدتها العاصمة الأردنية عمان، حيث تم التوافق على إطلاق 1420 أسيراً ومعتقلاً من الطرفين، إلا أن الحكومة اتهمت الجماعة الحوثية بأنها عرقلت حينها تنفيذه وتنصلت منه، بحسب ما جاء على لسان مسؤولين في الوفد الحكومي المفاوض.

وكان الطرفان قدما قوائم أثناء إبرام اتفاق استوكهولم أواخر 2018 تضم أكثر من 15 ألف اسم، في حين نجحت وساطات محلية منذ ذلك التاريخ في عقد صفقات أثمرت تبادل المئات من الأسرى والمختطفين.

  1. الاخبار
  2. اخبار اليمن