شراقي: إثيوبيا لم تتعاون في أزمة سد النهضة.. والسودان تحتاج خطة لمواجهة الفيضان

٣ اشهر مضت ٢٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

قال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بكلية الدراسات الافريقية العليا جامعة القاهرة، إن مصر تسعى من خلال مفاوضات سد النهضة للوصول الى اتفاق لصالح الدول الثلاث على مدار عقد كامل.

وأضاف خلال لقائه اليوم بالإعلاميين الأفارقة عبر برنامج زووم بدورة وزارة الإعلام، أن أثيوبيا قامت بزيادة السعة التخزينية لسد النهضة من ١١ إلى ٧٤ مليار م٣ دون دراسات هندسية تؤكد سلامته ودون دراسات بيئية وتأثيره على مصر والسودان.

وأكد أن مصر تسعى من خلال المفاوضات الوصول إلى اتفاق لصالح الدول الثلاث على مدار عقد كامل حاليا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي والأمر معروض على مجلس الأمن.

وتتطرق شراقي إلى أزمات التي عانت منها السودان وقت الفيضان الأخير التي تسبب في إعلان السودان منطقة كوارث، طارحًا عدة توصيات على السودان لمواجهة كارثة الفيضان وعلى رأسها ضرورة وجود خطة طوارئ وإغاثة سريعة في السودان نظرا لتكرار ظاهرة الفيضان سنويا بدرجات متفاوتة، وضرورة التعاون المصري السوداني لتنفيذ المشروعات المائية بالسودان وجنوب السودان والاستفادة من خبرة وقدرة مصر من المعدات اللازمة التي تم استخدامها في حفر فرع قناة السويس الجديد، وتطبيق التشريعات وتنظيم التوسع العمراني والزراعي بالنسبة للمجاري المائية في السودان وتجنب البناء على حرم النيل وضرورة بناء السدود الصغيرة وتطوير القديم منها طبقا للأسس الهندسية العالمية.

الوضع في مصر

اصابات

104,915

تعافي

97,920

وفيات

6,077

الوضع حول العالم

اصابات

38,729,174

تعافي

29,119,249

وفيات

1,096,320

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر