انطلاق العام الدراسى الجديد في 12 محافظة السبت

٣ اشهر مضت ١١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

ينطلق السبت، العام الدراسى الجديد الاستثنائى وسط إجراءات احترازية مكثفة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وتبدأ الدراسة السبت فى 12 محافظة هى: «الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وشمال سيناء وكفرالشيخ والبحيرة والإسماعيلية»، بالإضافة للمدارس التابعة للكنيسة المصرية وعدد من المدارس المصرية اليابانية والخاصة عربى ولغات، فيما تبدأ الدراسة بعد غد فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادى الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح، حيث ينتظم ما يقرب من 23 مليون طالب فى نحو 60 ألف مدرسة حكومية ورسمية وخاصة ودولية ويابانية وحكومية دولية.

وحذرت وزارة التربية والتعليم، المدارس، من ربط تسليم الكتب المدرسية بسداد المصروفات، وأصدرت تعليمات للمديريات التعليمية والإدارات والمدارس بحظر التطرق داخل المدارس إلى أى قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية؛ وعدم إقحام الطلاب فى تلك الصراعات، وحظر استغلال أسوار المدارس فى إعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية، وإزالة الموجود فورا، مع كتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة، ومراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، والاكتفاء بسماعات داخلية؛ حرصًا على عدم إزعاج السكان المجاورين، وحظر تحصيل أى مبالغ مالية تحت أى مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم.

وشددت الوزارة على الالتزام بالخريطة الزمنية فى خطة توزيع المناهج ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم إجراء أى امتحانات فى الأيام التالية للأعياد الخاصة بالمسيحيين، موجهة بسرعة الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمبانى ومتابعة نظافتها من الداخل، والتواصل والتنسيق مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، وإجلاء الباعة الجائلين وإزالة القمامة من أمام المدارس.

وحظر الكتاب الدورى استخدام أى مقررات أو كتب بخلاف الصادرة عن الوزارة، وتوزيع جميع المعلمين على المدارس بما يضمن سد العجز فى مختلف التخصصات. وخاطبت الوزارة المديريات التعليمية بالقواعد المنظمة لغلق المنشآت التعليمية كإجراء وقائى للتعامل مع فيروس كورونا.

وأوضحت أنه تم وضع عدة ضوابط وقواعد وقائية خلال سير العملية التعلمية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، بغلق الفصل فى حال حدوث أكثر من حالة إصابة مؤكدة بالفيروس فى نفس الفصل خلال أسبوعين، وغلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية، على أن يتم غلق المدرسة لمدة 28 يوما حال غلق أكثر من فصل خلال أسبوعين، وذلك بقرار من مديريتى الصحة والتعليم. ويتم غلق مجمع مدارس بعد غلق مدرسة فى مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل بأى من المدارس فى ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بقرار مديريتى الصحة والتعليم، كما يتم غلق مدارس قرية أو مدينة بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحى على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحى المقرر.

ويتم غلق مدارس محافظة تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائى وقد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس إحدى المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة. وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية. وعممت المديريات التعليمية الكتاب الدورى الصادر من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليم الأساسى للعام الدراسى الجديد وذلك فى ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. ونص الكتاب الدورى على تعدد مصادر التعلم مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التى تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب دون التأثير على المنهج المقرر من خلال تشغيل المدارس فترة واحدة أو فترتين طبقًا لكثافة المدرسة مع ضرورة التأكيد على أن لا تقل المسافة البينية بين الطلاب داخل الفصول عن متر على الأقل. وأشار الكتاب الدورى إلى دور القنوات التعليمية والتى ستكون شريكًا أساسيًا فى شرح جميع دروس المناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادى من خلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة أسبوعيًا لكل مادة على مدار 14 أسبوعًا وهى الفترة المخصصة للفصل الدراسى الأول، وتشكل الحلقات التليفزيونية بالإضافة إلى الحصص المدرسية ما يكافئ إجمالى الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

كما حدد الكتاب الدورى ضوابط الدراسة داخل المدرسة بحيث يكون الحضور فى المدرسة، خمسة أو ستة أيام كما هو معتاد فى الأعوام السابقة فى حال تحقيق التباعد الاجتماعى، أما إذا تعذر ذلك يكون الحد الأدنى للحضور يومين أسبوعيًا بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادى، أما بالنسبة للصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائى فلا تقل أيام الحضور عن أربعة أيام أسبوعيًا فى المدارس التى تعمل فترة واحدة ولو تطلب الأمر لتوفير المسافات الآمنة فى التباعد- المنصوص عليها يتم تشغيل المدرسة فترتين وتكون أيام الحضور ثلاثة أيام أسبوعيًا.

من جانبه، شدد الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم على المديريات التعليمية على الحفاظ على صحة الطلاب فى هذه الظروف الاستثنائية، وضرورة إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسى، وفق ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسى للبرنامج الدراسى، وفلسفته، ومتابعة تنفيذ ما ورد من الكتيب الإرشادى الذى أصدرته وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المحتوى على كافة الإجراءات الاحترازية لآليات استقبال العام الدراسى 2020-2021 التى سيتم تطبيقها داخل المدارس لحماية الطلاب من كورونا، وتوجيهات الوزارة الخاصة بغلق أى منشأة تعليمية فى حالة ظهور كورونا.

وشدد على أهمية دور غرف العمليات على مستوى المديريات والإدارات التعليمية بجانب غرفة العمليات المركزية بالوزارة فى متابعة الوضع الصحى فى المدارس والمنشآت التعليمية والتى قد يتم غلقها بناء على تقرير من الإدارة التعليمية، والإدارة الصحية التابعة لها هذه المنشآت، مؤكدًا على تحديث قاعدة البيانات الخاصة بها يوميًا.

وشدد «حجازى» على خطة الوزارة لحضور الطلاب، مشيرًا إلى أن نظام التقييم فى الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائى سيعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردى والجماعى للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها «الشفهية، التحريرية، المهارية». وأكد نائب الوزير على أن تكون مجموعات التقوية اختيارية فى المواد الدراسية للطلاب على مستوى المدرسة لصفوف النقل، وعلى مستوى الإدارة للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وذلك بهدف تحسين مستوى الطالب الدراسى بتلك المواد ويتم الإعلان عن قيمة الاشتراك والمواعيد وأماكنها وأسماء المعلمين القائمين بالتدريس بها فى لوحة الإعلانات لمجموعات التقوية.

فيما واصلت مديريات التعليم بالمحافظات أمس أعمال النظافة والتطهير والتجميل حول المدارس وإزالة كافة الإشغالات ومنع انتشار الباعة الجائلين.

الوضع في مصر

اصابات

104,915

تعافي

97,920

وفيات

6,077

الوضع حول العالم

اصابات

38,729,174

تعافي

29,119,249

وفيات

1,096,320

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر