وزير المالية: القطاع الخاص مول بناء المدارس المميزة والدولة اشترت منه الخدمة

١١ اشهر مضت ٥٥
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

طرح المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء وتشغيل ألف مدرسة متميزة جديدة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص طرح المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء وتشغيل ألف مدرسة متميزة جديدة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص تصوير : آخرون

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد


قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تعليقًا على إعلان وزارتي المالية والتربية والتعليم عن ألف مدرسة متميزة، إن هذه المدارس ممولة من القطاع الخاص والدولة تشتري الخدمة.

وأضاف «معيط» في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر، على شاشة «إم بي سي مصر» اليوم الخميس، «أن هناك مشاريع يقوم ببنائها وتشغيلها القطاع الخاص وتقوم الدولة بشراء الخدمة بعد ذلك».

وضرب «معيط» مثلًا على ذلك قائلًا: «لو أن جيت أعمل محطة لتحلية مياه البحر، هنفترض إن المحطة دي ممكن أبنيها في سنة وهتتكلف مليار، يجي واحد من القطاع الخاص يقولي بدل ما تجيب مليار جنيه مرة واحدة عشان تمول المشروع، أنا هحط المليار جنيه، وأن لما أنتج، أبقى اشتريها مني بالتكلفة اللي نتفق عليها، يبقى المليار اللي أنا حطيته بسترده من خلال أنك بتاخد مني المياه».

أن الدولة من الممكن أن يكون لديها القدرة على بناء هذا الكم من المدارس في آن واحد، ولذلك تقوم بإشراك القطاع الخاص في الأمر، مُقابل أن تضمن له أن يسترد ما أنفقه من أموال، وتحقيق هامش ربح له أيضًا، على مدار عمر المشروع.

ولفت «معيط» إلى أن أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية موجودة في مصر في أسوان، وهي واحدة من المشاريع التي قام بتمويلها وبنائها القطاع الخاص، ولكن عندما يتم بدء إنتاج الكهرباء منها، نقوم كدولة بشراء هذه الكهرباء، وهذا يُعدّ نموذجًا من الممكن تطبيقه على كل القطاعات المخلتفة، من أجل إحداث ما يُسمى بـ«التنمية السريعة».

الوضع في مصر

اصابات

104,915

تعافي

97,920

وفيات

6,077

الوضع حول العالم

اصابات

38,729,174

تعافي

29,119,249

وفيات

1,096,320

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية