«الحياء شيمة الكرام».. تعرف على نص الخطبة الموحدة لوزارة الأوقاف اليوم الجمعة

١١ اشهر مضت ١٢١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم ، بعنوان « الحياء من الله ومن الخلق ومن النفس شيمة الكرام وفطرة إنسانية سوية».

وأكدت الوزارة على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية، مراعاة للظروف الراهنة، قائلة: «مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة».

للاطلاع على نص الخطبة اضغط هنا .

ويتحدث الجزء الأول من الخطبة عن أن الحياء من أعظم الأخلاق ويذكر حديث رسول الله ﷺ (الإيمان بضعٌ وسبعون أو بضعٌ وستون شُعْبة، فأفضلُها قولُ: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شُعْبة من الإيمان) ، " الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ شُعَبِ الإِيمَانِ ، وَلا إِيمَانَ لِمَنْ لا حَيَاءَ لَهُ " .

ويشير الى قول سينا عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) : " من قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه " ، كما ان الحياء معيار الاخلاق الحسنة ، وهو خلق الاسلام ، يقول ( صلي الله عليه وسلم ) ( إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا، وَخُلُقُ الْإِسْلَامِ الْحَيَاءُ ) .

ولا أدعي لرفعة شأن الحياء وبيان قدره من أنه صفة نبينا فقد كان أشد من العذراء في خدرها ، حتى صار في حياته مضرب الأمثال ، يقول عز وجل " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ " .

والحياء درجات اعلاها الحياء من الله وان يعلم ان الله يراه ومطلع عليه .

ويتحدث الجزء الثاني من الخطبة عن الحياء من الخلق والذي يمنع صاحبه من أن تقع أعين الناس على ما يعيبونه عليه أو ينتزع ما في أيديهم بسيف الحياء وقد قالوا ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام ، وكذلك الحياء من النفس وهو عدم رضاء النفوس الشريفة بالنقص وهو دليل على احترام الإنسان لنفسه .

تصوير آخرون

تصوير آخرون

تصوير آخرون

الوضع في مصر

اصابات

104,915

تعافي

97,920

وفيات

6,077

الوضع حول العالم

اصابات

38,729,174

تعافي

29,119,249

وفيات

1,096,320

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر