السعودية: إيران سبب مشكلات الشرق الأوسط

٣ اشهر مضت ١٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن تمسك الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بمطالبها لحل الأزمة مع قطر.

وجاءت تصريحات الأمير السعودي، خلال حوار عبر الفيديو كونفرانس مع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، مساء أمس الخميس، تناول خلاله موقف بلاده من العديد من القضايا.

وحول أزمة قطر، قال بن فرحان، إنه في حال التزام قطر بمعالجة الدواعي الأمنية التي دعت الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لاتخاذ قراراتها، سيكون جيدا لأمن واستقرار المنطقة.

وكان الرباعي العربي أعلن في 2017، عن قطع العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر، بسبب إصرارها على دعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة والعالم.

وفي 22 يونيو من العام نفسه، قدمت الدول الأربع إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، كلها تدور في فلك ما سبق أن تعهد به أمير قطر، تميم بن حمد، في إطار اتفاق الرياض 2013، واتفاق الرياض التكميلي 2014.

وخلال اللقاء، حذر بن فرحان، من مواصلة الدعم الإيراني للإرهاب، مشددًا على أنه أينما توجد المشاكل فى المنطقة تجد إيران.

وقال إن "إيران تدعم علنا الجماعات والخلايا الإرهابية والميليشيات المسلحة في لبنان والعراق واليمن، ووصلت حتى إلى أمريكا الجنوبية".

وأوضح الوزير السعودى، أن سياسات التنظيم الإيراني ووكلائه أدت إلى أزمة سياسية وإنسانية في اليمن.

وحول عملية السلام في الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية السعودي، على أهمية عودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لافتا إلى أنه يجب أن تركز على إعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه