أرمينيا تعلن إسقاط طائرتين مُسيَّرتين لأذربيجان.. والأخيرة تتوعد برد عنيف

٣ اشهر مضت ٢٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

وسط تبادل الاتهامات بينهما حول خرق هدنة كاراباخ

فريق التحرير

30 صفر 1442 /  17  أكتوبر  2020   01:45 م

أعلنت أرمينيا، اليوم السبت، إسقاط طائرتين بدون طيار تابعتين لأذربيجان بعد دخولهما مجالها الجوي، في حين قالت أذربيجان إن 13 مدنيًّا قُتلوا وأُصيب أكثر من 40 في مدينة كنجه بعد هجوم صاروخي أرميني. يأتي ذلك وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين بخرق هدنة كاراباخ.

ووصف الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الهجوم الصاروخي على مدينة كنجه بأنه جريمة حرب، ووعد بالرد في ساحة المعركة ومعاقبة المسؤولين عن الهجوم.

وقال علييف، في كلمة للشعب الأذربيجاني: «هذه جريمة حرب.. جريمة ضد الإنسانية. إذا كان المجتمع الدولي لا يريد معاقبتهم، فسوف نعاقب المسؤولين.. سنعاقبهم في ساحة المعركة.. سنرد على ذلك»، وفقًا لما نقلته «سبوتينك».

وتبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات بخرق هدنة كاراباخ التي تم الإعلان عنها بوساطة روسية، مع استمرار أعنف قتال في منطقة جنوب القوقاز منذ التسعينيات.

وكانت موسكو قد أعلنت، في العاشر من أكتوبر الجاري، عن توصل وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرميني، عقب محادثات استمرت 10 ساعات، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في كاراباخ، وتبادل الأسرى وجثامين القتلى، إلا أن الهدنة اتسمت بالهشاشة منذ سريانها يوم السبت؛ حيث تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاكات صارخة للهدنة وتنفيذ هجمات على المدنيين.

يُشار إلى أن الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان قد تجددت، في 27 سبتمبر الماضي، في أعنف جولة من الصراع المستمر منذ نحو 3 عقود، وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقطاب مسلحين.

اقرأ أيضًا:

ماكرون ينتقد أردوغان بسبب أذربيجان وأرمينيا: مواقفه «متهورة وخطيرة»
قيادات عسكرية تركية تساعد أذريبجان في القتال.. وأرمينيا تستغيث
قوات أردوغان تسقط مقاتلة أرمينية.. ووزارة الدفاع: «سوخوي 25»
بومبيو يندد بتورط تركيا في النزاع بين أرمينيا وأذربيجان
بعد التورط في كاراباخ.. المعارضة التركية تتحرك ضد «برلمان أردوغان»

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية