انتهاكات «صادمة» لحقوق الحوامل حول العالم في ظل كورونا ( تقرير )

٣ اشهر مضت ٢٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

تعرضت أعداد كبيرة من النساء الحوامل لانتهاكات «صادمة» أقلها سوء المعامة، مرورا بالتفريق بين الأمهات وأطفالهن حديثي الولادة، والعمليات القيصرية، وصولا إلى حالات الوفاة «المحزنة»

وكشفت مؤسسة «أوبن ديمقراكسي» البريطانية أن هناك مخالفات «غير ضرورية» لقواعد منظمة الصحة العالمية الإرشادية في عدد كبير من الدول يصل إلى 45 دولة، حسبما توصل فريقها الصحفي الاستقصائي .

وقال تقرير أصدرته المؤسسة اليوم إنها دأبت منذ شهر يوليو الماضي، أي بعدما نشرت قصة إخبارية كبيرة عن هذه الانتهاكات التي تتعرض لها النساء عند الوضع أثناء تفشي وباء كورونا، تطلب من النساء والعاملين في مجال الصحة وأي شخص آخر أن يمدهم تفاصيل لتجارب مشابهة كي يشاركوها معهم عبر شبكة الانترنت .

وعرض التقرير نماذج لشهادات وصفها بأنها «مخيفة»، مشيرا إلى أن أمرأة حامل عمرها 39 عاما توفيت لأنها لم تحد سائقا ينقلها إلى المستشفى في أوغندا، في حين قالت مولدة (داية ) في إندونسيا إن بعض الأطباء بالمستشفيات الخاصة لا يجري الواحد منهم عمليات ولادة «مهبلية» طبيعية، بل يقتصر على إجراء الولادة القيصرية فقط .

أما دانيلا موريس وعمرها 27 عاما من سانتا كروس، تشيلي، فقالت نها تعرضت لفيروس كورونا في المستشفى بعدما أدخلوها نفس الغرفة التي باتت فيها إمرأة مصابة، وكانت نتيجة فحصها للفيروس إيجابية .

بينما قالت خاتوندي سويتا من كامبالا، إن التعبير عن الغضب إزاء هذه القصص لم يعد كافيا، موضحة أنه رغم وقوع هذه الحوادث بشكل متكرر، إلا أن العنف والإهمال والانتهاك الذي تعاني منه النساء أثناء وضع الأطفال، ليس أمر محتوما، في حين أن السياسيين لا يتحركون لمعالجة تلك المشكلات التي تؤثر على صحة الأمومة .

وقالت إحدى الأمهات، والتي وضعت طفلها في جورجيا للمؤسسة :«أخذوا رضيعي للحضانة وأخبروني أني لن أراه لمدة أربعة أيام، وبعدها لم نتمكن من رؤيته سوى مرة واحدة في اليوم لمدة ساعة، ولم نتمكن من إمساكه باليد إلا بعد عشرة أيام من عمره وذلك بسبب قيود كوفيد-19».

كما ذكر شهادات أخرى من دول تشمل كينيا ورواندا وفنزويلا والكونغو الديمقراطية .

ولفت التقرير إلى أن الانتهاكات «التي كشفنا عنها» لاقت إدانة من أطباء بارزين ومحامين مدافعين عن حقوق إنسان، وقد تواجه الحكومات عواقب قانونية لإخفاقاتها .

وأشار التقرير إلى أن ما تتعرض له النساء الحوامل، والذي رصدته في تحقيقها، يدق «ناقوس الخطر» بين كبرى الهيئات المانحة للمعونة والتي تنفق مئات الملايين من الدولارات على صحة الأمومة .

وأكد التقرير أن المؤسسة تلقت إفادة من صندوق الأطفال التابع للأمم المتحدة بفرعه في الصرب بأنه يجري تقييما ليرى ما إذا كانت «مؤسسات الأمومة تتبع توصيات منظمة الصحة العالمية .

كما أعربت الأدارة البريطانية للتنمية الدولية، وهي إدارة وزارية، عن قلقها إزاء هذه التقارير حسب قول متحدثا باسمها والتي أنفقت 134 مليون جنيه استرليني في 2018 على صحة الأمومة والأطفال حديثي الولادة على المستوى العالمي .

وشدد التقرير على ضرورة وضع حد لسوء معاملة النساء الحوامل واللاتي يستحقن ما هو أكبر من الغضب، فالرد المجدي على حوادث العنف في حقهن يحتاج إرادة سياسية من صانعي القرار ومحاسبة على التقصير .

الوضع في مصر

اصابات

105,159

تعافي

98,089

وفيات

6,099

الوضع حول العالم

اصابات

39,518,248

تعافي

29,607,320

وفيات

1,107,818

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر