مستشار وزير المالية: العدالة الاجتماعية «هدفها إغناء الفقير والإبقاء علي الغني»

٣ اشهر مضت ٢٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

 العدالة الاجتماعية « هدفها إغناء الفقير والإبقاء علي الغني» مستشار وزير المالية: العدالة الاجتماعية « هدفها إغناء الفقير والإبقاء علي الغني» تصوير : آخرون


أكد الدكتور رضوان صديق مستشار وزير المالية للسياسيات الضريبة إن الضرائب تشكل رأس أولويات حقوق الإنسان، وإن العدالة الضريبية هي ترجمة لحقوق الإنسان.

وقال صديق خلال مشاركته في المائدة المستديرة التي نظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان أمس، بأحد الفنادق الكبرى، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من كورونا، بعنوان «فلسفة السياسة الضريبية والعدالة الاجتماعية في مصر» أن الفترة الماضية شهدت زخم شديد وغير مسبوق لاكبر عدد من التشريعات الصادرة خلال الفترة الماضية، وأن الهدف منها هود الجانب الاجتماعي رغم أن بعض الكتاب يركزون فقط على الجانب الاقتصادي.

وأضاف صديق«تطبيق الضريبة والعدالة الاجتماعية لا تعني افقار الغني ولا افتقار الفقير، وانما الهدف منها إغناء الفقير والإبقاء على الغني»، قائلا:«ليس هناك نظام ضريبى في العالم يحظي برضاء المواطنين، بما فيها الشريعة الإسلامية حدث عليها خلاف فيما يتعلق بالزكاة».

وواصل صديق، فكرة تطبيق الضريبة موجودة ومعمول بها منذ قديم الزمان وفي عهد الفراعنة ارتبطت بالحاكم، معتبرا أن الوصول إلى العدل المطلق هي مثالية مستحيلة لأن العدل المطلق عند الله وحده.

وتابع مستشار وزير المالية، أي سياسة ضريبية لها أساس نظري وواقعي وبالتالي أنت تأخذ من كل تجربة ما يتناسب مع ظروفك وقد تسمح في زيادة في زمن ولا تسمح بها في زمن آخر.

وقال صديق ثورة 25يناير رفعت شعار العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وأول من تأثر بهذا الطلب النظام الضريبي، موضحا أن مطلب النص في الدستور على أن تكون الضرائب تصاعدية كان مطلب شعبى آنذاك، ورغم ذلك مازال الخلاف والجدل على هذا النص، رغم أن دولا عديدة تنص في دساتيرها على تصاعدية الضرائب.

الوضع في مصر

اصابات

105,159

تعافي

98,089

وفيات

6,099

الوضع حول العالم

اصابات

39,518,248

تعافي

29,607,320

وفيات

1,107,818

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر