مسئول أوروبي: ملتزمون بدعم التنمية المستدامة 2030 في مصر

١١ اشهر مضت ٤٥
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أكد ماسيج بوبوسكي، المدير العام لسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد ملتزم بدعم استراتيجية التنمية المستدامة 2030 في مصر، ودعم اقتصاد تنافسي يتسم بالكفاءة في استخدام الموارد.

وتابع المسؤول الأوروبي خلال كلمته في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، صباح اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي ومصر يتعاونان في زيادة تغطية خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتحسين جودة المياه. 

وشدد بوبوسكي على أن أحد الأهداف الرئيسية للاتفاقية الخضراء للاتحاد الأوروبي، هو دعم التحول نحو اقتصاد تنافسي يتسم بالكفاءة في استخدام الموارد، موضحا أن دعم الاتحاد الأوروبي لأسبوع القاهرة للمياه، ينبع من التزام الاتحاد بدعم استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ في مصر.

ولا يزال قطاع المياه أحد أعمدة التعاون الثنائى مع مصر، ووافق الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع الحكومة المصرية على توفير تمويلات تصل إلى 120 مليون يورو لقطاع المياه «تعتبر مزيجا من المنح والمساعدة الفنية» خلال الفترة من 2017 حتى 2020 تحت مظلة البرنامج الرئيسى «EU4 Water in Egypt»، الذى يهدف إلى تحسين الإدارة المستدامة للموارد المائية من خلال تعزيز الكفاءة التشغيلية لأصحاب المصلحة المعنيين والمستفيدين، ودعم المشاريع الاستثمارية الوطنية ذات الأولوية بحجم مساهمة تصل إلى 100 مليون يورو فى شكل منح.

ومنذ ذلك الحين نجح الاتحاد فى توقيع برنامجين استثمار هما برنامج مصرف كتشنر بميزانية إجمالية تبلغ نحو 410 ملايين يورو ومساهمات منحة من الاتحاد الأوروبى بقيمة 46 مليونًا، وبرنامج الصرف الصحى غرب الإسكندرية بميزانية إجمالية قدرها 180 مليون يورو بجانب مساهمات منحة أخرى منه بقيمة 20 مليونًا.

وهذه المنح تأتي ضمن حزم تمويلية ميسّرة بقيمة 2.5 مليار يورو من مؤسسات مالية أوروبية فى هذا القطاع، ويشمل التعاون بين الاتحاد ومصر فى قطاع المياه والصرف الصحي، وبرامج تغطى 12 محافظة مصرية، وتعمل هذه البرامج على تحسين حياة 15 مليون مواطن مصري، وخاصةً الأكثر احتياجًا.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر