«هيومان رايتس» تدعو رئيس وزراء اليابان لإثارة الانتهاكات في فيتنام وإندونيسيا

١ اسبوع مضت ١٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

نظرا لأنه من المقرر أن يصل رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إلى فيتنام اليوم الأحد، في إطار أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه، دعت منظمة هيومان رايتس ووتش سوجا إلى إثارة المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان مع نظرائه بجنوب شرق آسيا.

وقال فيل روبرتسون نائب رئيس مكتب المنظمة في آسيا في بيان صدر اليوم الأحد" يجب على اليابان استخدام نفوذها الكبير بصفتها دولة مانحة رئيسية لحكومتي فيتنام وإندونيسيا للضغط على الدولتين لوقف انتهاكات حقوق الانسان".

وحثت المنظمة سوجا في خطاب تم إرساله في 16 من الشهر الجاري على إثارة المخاوف بشأن ما وصفته بالانتهاكات واسعة النطاق للحقوق المدنية والسياسية في فيتنام، وتشمل حرية التعبير والتجمع السلمي والحركة.

وكان سوجا قد أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الفيتنامي نجوين شوان فوك في 12 اكتوبر الجاري، حيث اتفق الاثنان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة فيروس كورونا، وذلك بحسب ما قالته وزارة الخارجية في بيان الثلاثاء الماضي.

وخلال زيارته لفيتنام، يعتزم سوجا إجراء مباحثات ثنائية مع فوك، ووضع أكليل من الزهور عند نصب لضحايا الحرب، وضريح هو شي مينه.

وكان سوجا قد تولى منصب رئيس الوزراء في منتصف سبتمبر الماضي، عقب أن أعلن سلفه شينزو آبي استقالته بصورة مفاجئة لأسباب صحية.

ومن المقرر أن يزور سوجا فيتنام من 19 حتى 20 من الشهر الجاري على أن يتوجه إلى إندونيسيا بعد ذلك.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه