قطر ليست الأنسب.. أمريكا تفضل بيع مقاتلات «اف-35» للإمارات

٣ ايام مضت ١٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

ذكر تقرير لصحيفة جيروازليم بوست، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية فضلت الإمارات في بيع مقاتلات اف-35 الشبح الأمريكية، واستبعدت قطر على الرغم من المجهودات التي تبذلها الأخيرة من أجل الحصول على المقاتلات.

وأوضحت الصحيفة أن قطر تحاول بذل جهود كبيرة من أجل الحصول على مقاتلات إف ٣٥ الشبح الأمريكية، إلا أن الأمر يبدو بعيد المنال بسبب العلاقات القوية التي تربط قطر بالمنظمات الإرهابية وحماس والإخوان بالاضافة الى تركيا وإيران.

فيما أكدت الصحيفة أنه لم يشفع لقطر علاقاتها القوية السرية مع إسرائيل.

وكانت قد طلبت قطر رسميًا الحصول على الطائرات المقاتلة الأمريكية الأكثر تقدمًا، F-35 القتالية الشبح، وفقًا لرويترز، وهو ما يثير التساؤلات حول سبب امتلاك قطر لمنظومة أسلحة كبرى مثل هذه.

وبحسب صحيفة "جيورزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن قطر تستضيف قاعدة العديد الجوية، حيث تتمتع القوات الجوية الأمريكية بوجود عملياتي كبير في المنطقة من خلال ورغم ذلك لدى الولايات المتحدة شركاء أكثر موثوقية وهم الإمارات العربية المتحدة والبحرين، وكلاهما اتفقا على توقيع اتفاقيات سلام مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة أنه على الرغم من العلاقات الدفاعية الوثيقة بين الولايات المتحدة وقطر، إلا أن الدوحة بالتأكيد ليست الاختيار الأنسب لشراء هذه الطائرة.

وقالت الصحيفة أن الدوحة أنفقت المليارات على حكومة الإخوان المسلمين في مصر، ثم منحت أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ملاذًا آمنًا عندما سقطت حكومة الجماعة في عام 2013.

وفي السنوات الأخيرة، ضخت قطر الأموال في غزة بعد نوبات القتال مع إسرائيل، كانت هذه المدفوعات جزءًا من اتفاقيات وقف إطلاق النار المؤقتة ولكنها أيضًا كافأت حكم حماس الوحشي وحفزت على المزيد من العنف.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه