توترات المتوسط.. اليونان تغيب عن مناورات «نصرت 2020»

١ اسبوع مضت ١٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

لأول مرة، تغيب اليونان عن مناورات نصرت 2020 لزراعة الألغام البحرية بمشاركة دول من حلف الناتو على رأسها الولايات المتحدة ورومانيا وبلغاريا، بسبب توتر العلاقات مع أنقرة فى شرق المتوسط.

وأطلقت وزارة الدفاع التركية، مناورات نصرت 2020 لزراعة الألغام البحرية في خليج إزمير، بمشاركة دول من حلف الناتو،مع غياب اليونان لأول مرة منذ فترة طويلة عن تلك المناورات التي كانت ضيفا دائما عليها.

وتأتي المناورات في موعدها السنوي، حيث تستضيف تركيا عددا من الدول كل عام للمشاركة في مناورات خليج إزمير، ودائما ما كانت اليونان وإيطاليا على رأس تلك الدول، وانضمت إليهما قطر وإسبانيا في مناورة العام الماضي، وذلك قبل انقطاع الصلات بين اليونان وتركيا بسبب الصراع والتوتر بين حلف الناتو في شرق المتوسط، وفقا لموقع تركيا الآن.

وانطلقت المناورات في خليج إزمير غرب تركيا عقب انتهاء المؤتمر الصحفي للإعلان عن المناورة.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن القوات البحرية والجوية، وكذلك خفر السواحل التركية ستشارك في المناورة مع عناصر من حلف الناتو ورومانيا وبلغاريا والولايات المتحدة الأمريكية للتدريب علي الألغام الحربية، وستستمر لمدة 10 أيام في الفترة من 17 إلى 27 أكتوبر الشهر الجاري.

وأوضح اللواء البحري، إيهان غيديك، قائد زراعة الألغام البحرية، أن الهدف من تلك المناورات هو تطبيق وتخطيط وتقييم حرب الألغام وكذلك القدرة على العمل مع عناصر قوات مختلفة.

وتعود عملية زراعة الألغام البحرية نصرت إلى تاريخ سفينة بحرية تابعة للبحرية العثمانية، دخلت الخدمة البحرية عام 1913، وشاركت في معارك الدردنيل بصفة زارعة الألغام، كما قامت لاحقا بأداء أدوار متعددة في البحرية التركية، فبين الأعوام 1927 و1937 عملت بصفة زارعة الغام ثم كسفينة غطس حتى عام 1939 ثم أصبحت سفينة خدمة واتصال اعتبارا من 1939 حتى خروجها من الخدمة في البحرية التركية عام 1955.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه