شهادة تنشر لأول مرة ..معركة "كسر العظم "بين الرئيس"الحمدي" والشيخان "الأحمروأبو شوارب" ومنع الاخيرين من دخول العاصمة..ووساطة عراقية رفضها الرئيس !

١ اسبوع مضت ٣٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

كشف قائد الحرس الخاص للرئيس الراحل الشهيد" إبراهيم الحمدي" المقدم "أحمد ابومنصر" في شهادة له عن الاسباب الحقيقية لتصاعد الصراع بين الرئيس ومراكز القوى القبلية كالشيخ الأحمر ومجاهد أبو شوارب وغيرهم من كبار مشائخ "حاشد وبكيل".

وقال المقدم "أبو منصر" بعد قيام الرئيس ابراهيم الحمدي باقالة الشيخ عبدالله اﻻحمر من رئاسة مجلس الشورى ومن ثم اصداره قرارا جمهوريا بحل مجلس الشورى واقالة العميد مجاهدابوشوارب وآل ابولحوم من مجلس القياده ومن مناصبهم العسكريه واصداره ايضا توجيهات صريحه للداخليه عام1977م بمنع دخول السلاح لمشائخ اليمن العاصمه صنعاء وتجريدهم من اﻻسلحه واعتبار اي تصاريح حمل سلاح  سابقه ﻻغيه كثفت مراكز النفوذالقبلي اجتماعاتهابجناحيها البعثي والقبلي واتفقوا على الخطه اﻻتيه :
1-ادخال قوى بعثيه فاعله من قبيلة ارحب البكيليه على خط المواجهه مع الرئيس الحمدي. وتحديدا"بيت العذري"ليتسنى لهم مهاجمة العاصمه صنعاء ومطارها المدني والعسكري. والصمع يبعد30كم شمال صنعاءومساحته من الشرق الى الغرب 4كم ومن الشمال الى الجنوب300متر تقريبا وقد وقع اختيارهم على سبع قيادات بعثيه وقبليه منهم من بيت العذري 3قيادات والبقيه من محافظات اخرى وهم:
1-الشيخ يحي عبدالله العذري 2-الشيخ عبدالواحدالعذري
3-الشيخ حميدعبدالله العذري
4-الشيخ حمودالصبري احد مشائخ الحيمه.
5-الشيخ محمدعبدالله قطينه احد مشائخ الطويله
6-الشيخ عبدالله دويد احد مشائخ خوﻻن.
7-الشيخ علي عبدربه العواضي احد مشائخ محافظة البيضاء.
واتفقوا على ان تقوم ارحب بالسيطره على جبل الصمع لتتم السيطره على صنعاء ومطارهاالعسكري والمدني وبيت العذري هم بوابة صنعاء ومن يسيطر على جبل الصمع على ان يتزامن ذلك مع تطويق العاصمه صنعاء من كل اﻻتجاهات من الجميمه وخوﻻن وهمدان والطويله وتتحرك قبيلة حاشد ومن معهم من القبائل من خمرفي وقت واحد لمهاجمة صنعاء واسقاطها؟!!
ابلغ احد مشائخ ارحب الرئيس ابراهيم الحمدي بالمؤامره فاصدر توجيهات عاجله للداخليه وللامن الوطني بالقاء القبض على جميع القيادات العسكريه والمشائخ الضالعين بالمؤامره وايداعهم سجن القلعه وقد تم بالفعل اعتقال المشائخ والقيادات العسكريه التاليه:
1-الشيخ يحي عبدالله العذري 2-الرائد علي محمد محسن العذري وكان قائد الكتيبه الخامسه مدرع بقعطبه وتم نقله الى سجن القلعه بطائره مروحيه.
3-الشيخ عبدالله قائدالعذري 4-الشيخ حمودالصبري
5-الشيخ محمدعبده الهرامي
6-الشيخ علي وهبان العليي اكبرمشائخ الحيمه
7-الشيخ يحي صالح دويد
8-الشيخ علي صالح دويد
9-الشيخ احمدعبدالله دويد
10-الشيخ يحي حسين اﻻحمر
11-الشيخ زمام قوبه.
12-الشيخ علي المحجاني
13-الشيخ حازم المكتب
14-الشيخ علي عبدربه العواضي.
15-الشيخ احمدمحمد العواضي
16-الشيخ عبدالجليل ابوغانم
17-السيداسماعيل المؤيد
18-الشيخ احمدحنظل
19-الشيخ محمدعبدالله العذري
20-عبدالواحدالعذري
21-يحي محمدالعذري
22-عبدالله محمدالعذري 
23-يحي علي العذري 
24-عبدالله احمدصالح العذري.
25-علي محمدالعذري.
كما تم اعتقال بعض قبائل قرية القابل واودعوا جميعا سجن القلعه.
ابلغ الشيخ مجاهدابوشوارب قيادة حزب البعث بالعراق واجتمع مجلس قيادة الثوره العراقي وتم تكليف عضوقيادة مجلس الثوره الرفيق /عدنان حسين بحمل الرساله من القياده بالعراق الى الرئيس ابراهيم الحمدي باطﻻق سراحهم على الفور لأن بقاءهم رهن اﻻعتقال يؤثر على علاقات البلدين الشقيقين وبالفعل وصل صنعاء واستقبله الرئيس الحمدي وابلغ السيد عدنان حسين بانه ﻻسبيل ﻻطلاق سراحهم وانهم سيخضعون للمحاكمه العادله.
رفض الرئيس الحمدي اطﻻق سراح المشائخ من سجن القلعه ولم يتم اطﻻق سراحهم اﻻ بعد اغتيال الرئيس الحمدي وباوامر من الرئيس احمدحسين الغشمي.

  1. الاخبار
  2. اخبار اليمن