مليشيا الحوثي جندت 5 آلاف طفل خلال 2020

٧ اشهر مضت ٢٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

@ عدن، نيوزيمن: السياسية

2020-10-20 11:30:15

كشف تقرير رسمي، عن تجنيد مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، قرابة 5 آلاف طفل، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر المنصرم.

وقال مدير عام المنظمات الدولية بوزارة حقوق الإنسان، عصام الشاعري، إن إحصائية رسمية حديثة، رصدت تجنيد مليشيا الحوثي منذ مطلع العام أكثر من 4 آلاف و638 طفلا.

وأشار الشاعري، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن الحوثيين استغلوا فراغ الأطفال من العملية التعليمية للزج بهم في جبهات القتال.

وأكد التقرير الحكومي أن مليشيا الحوثي عسكرت المدارس في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، وأجبرت المدرسين على تلقين الطلاب شعاراتها، وتحريضهم على الالتحاق بجبهات القتال.

وقال، إن آلية الرصد والتقييم للفريق تحققت من مصادر ووثائق سرية، عن 222 حالة استخدام عسكري لمدارس من مليشيا الحوثي، بما في ذلك 21 مدرسة تستخدم خصيصا "للتجنيد والدعاية".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا مقاطع فيديو لعشرات الأطفال المجندين بعضهم من فئة المهمشين، ممن زجت بهم المليشيا الحوثية الانقلابية للقتال معها ووقعوا أسرى.

ودعا ناشطون وحقوقيون يمنيون وزارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان للاستماع للأسرى الأطفال والضغط على المليشيا الحوثية للكف عن تجنيد المزيد من الأطفال في معاركها العبثية.

وكان تقرير صادر عن فريق الخبراء الدوليين المعني بحقوق الإنسان في اليمن، كشف في وقت سابق عن توثيق العديد من عمليات التجنيد، التي قامت بها المليشيا الحوثية لأطفال وفتيات، من أجل تنفيذ اعتداءات.

وفي نهاية العام المنصرم 2019، وثق تقرير للشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بالتعاون مع 13 منظمة دولية، ارتكاب مليشيا الحوثي الانقلابية 65 ألفاً و971 واقعة انتهاك ضد الطفولة في 17 محافظة يمنية، بينها أكثر من 7 آلاف حالة قتل، خلال الفترة من 1 يناير 2015 وحتى 30 أغسطس 2019.

  1. الاخبار
  2. اخبار اليمن