الصين تعلن دعمها وتأييدها لدعوة «سادك» برفع العقوبات عن زيمبابوي

٧ اشهر مضت ١١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أعلنت الصين اليوم الاثنين، دعمها وتأييدها لدعوة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي سادك برفع العقوبات المفروضة على زيمبابوي في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة، تعليقا على الذكرى الثانية ليوم مكافحة العقوبات الذي أعلنته مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك).

وقال جيان "في العام الماضي، حددت القمة التاسعة والثلاثون لمجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) 25 أكتوبر يوما لمكافحة العقوبات، ودعت الولايات المتحدة والدول والمنظمات الأخرى إلى رفع العقوبات غير القانونية المفروضة على زيمبابوي في أقرب وقت ممكن، ووجهت دول أفريقية مرة أخرى نداءات في هذه الذكرى أمس من أجل العدالة،وتؤيد الصين ذلك.

وأضاف "فرضت الولايات المتحدة وغيرها من فرادى الدول والمنظمات عقوبات أحادية على زيمبابوي لفترة طويلة، الأمر الذي ألحق ضررا شديدا بقدرة زيمبابوي على تنمية الاقتصاد وتحسين معيشة الناس، وعرقلة الجهود الرامية إلى تعميق التعاون وتحقيق التنمية المشتركة في الجنوب الأفريقي، كما أثرت على النظام السياسي والاقتصادي الدولي ونظام الحكم العالمي".

وتابع جيان أن الصين "تدعم زيمبابوي والدول الأفريقية الأخرى بقوة في معارضة التدخل الخارجي واتخاذ مسار التنمية الذي تختاره بنفسها، ونعتقد أنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يؤدي دورا بناء في مساعدة أفريقيا على الحفاظ على الاستقرار وتحقيق التنمية، مع رفع العقوبات الأحادية غير القانونية المفروضة على زيمبابوي في أقرب وقت ممكن، واتخاذ إجراءات عملية لمساعدة زيمبابوي في مكافحة وباء (كورونا) واستعادة التنمية الاقتصادية".

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه