بعد استدعائه للمرة الثانية.. قانوني عن «طفل السيارة»: «لازم يروح دار تأهيل.. ده مشروع مجرم»

١٠ اشهر مضت ١٥
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

استدعت الأجهزة الأمنية الطفل المتعدي على فرد شرطة المرور بزهراء المعادي، صاحب الواقعة التي عُرفت إعلاميًا باسم «طفل السيارة»، للمرة الثانية.

جاء الاستدعاء لـ«طفل السيارة»، بسبب نشره مقطع فيديو جديد، مساء أمس الأحد، عبر تطبيق الصور، «إنستجرام»، عقب تسليمه لأسرته من قبل النيابة، وتغريم مالك السيارة «صديق والد الطفل» 10 آلاف جنيه بتهمة تعريض طفل للخطر، بشرط «التعهد بالمحافظة عليه وحسن رعايته والتعهد بإخضاعه للتأهيل ولجلسات تعديل السلوك».

وكأن «طفل السيارة» لم يستوعب الدرس جيدًا، ظهر خلال الفيديو الجديد، برفقة 4 من أصدقائه، مُتحدثين بألفاظ غير لائقة، كما تبادلوا السب مع المتابعين، إذ ردّد: «اللى هايشتم هنشتمه، إحنا نحبس منتحبسش»، وسط تعليقات من أصدقائه «كفارة يا حريقة».

ما العقوبة التي تنتظِر «طفل السيارة»؟

في المرة الأولى، التي انتشر فيها فيديو «طفل السيارة»، عندما أهان رجل المرور، تم ضبطه ثم اعترف في النيابة بصحة الفيديو قائلا: «كنت بهزر مع الشرطي لأني باعتبارهم كلهم من أسرتى التي تضم أفراد شرطة»، وأضاف الطفل انه يعتذر عما ارتكبه ولن يكرره مرة ثانية.

وأضاف الطفل أنه كان يقود السيارة هو ومجموعة من أصحابه في نطاق سكنهم، ولم يعتاد التحرك بها خارج منطقة سكنه الخالية من السكان.

وكانت النيابة العامة قد قررت تسليم الطفل المتهم المتهم بالإساءة لشرطى المرور في الفيديو، الذي ظهر فيه يقود السيارة إلى ولي أمره مع التعهد بالمحافظة عليه وحسن رعايته والتعهد بإخضاعه للتأهيل ولجلسات تعديل السلوك، وذلك وفقًا لتقرير دراسة الحالة الصادر من المجلس القومي للطفولة والأمومة – خط نجدة الطفل المُرفق بالأوراق.

كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل المتهم الأب، من ديوان القسم بضمان مالي وقدره 10 آلاف جنيه على ذمة التحقيق.

وبالنسبة لحالة الطفل القانونية، قال المحامي أيمن محفوظ، إن الطفل ارتكب واقعتين الأولى هي القيادة بدون رخصة، مؤكدًا بأن العقوبة الأولى لا تزيد عن 6 أشهر والغرامة، بحسب نص المادة 74 و75 من قانون المرور.

وأضاف «محفوظ» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الواقعة الثانية هي إهانة موظف عام أثناء تأدية عمله، بحسب نص المادة 133عقوبات، مشيرًا إلى أن العقوبة فيها لا تقل عن 6 أشهر والغرامة، أو أحدى هاتين العقوبتين.

وتابع «محفوظ»، أنه إذا كان الطفل لم يتعدى الـ15 سنة فإنه لن يعاقب وتكتفي النيابة بتسليمه إلى ولي أمره، أو اتخاذ تدابير ضده دون توقيع عقوبة، وإذا تعدى الـ15 سنة فإنه يحاكم طبقا للمواد الاتهام أمام محكمة الطفل وفق مواد الاتهام سالفة الذكر.

ما العقوبة التي تنتظر الطفل بعد القبض عليه للمرة الثانية؟

قال المحامي أيمن محفوظ، إن استدعاء الطفل للمرة الثانية، لا يتضمن عقوبة قانونية، وأضاف: «في تدابير بتحصل، لكن مفيش عقوبة، لأن الطفل لم يتعدى الـ15 سنة».

وتابع في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الطفل «لابد من إيداعه في أحد مؤسسات الرعاية، الولد ده أهله ساهموا في سلوكه اللى ظهر بالشكل، لازم يروح دار رعاية عشان يتعلّم، الطفل ده لو سكتنا عليه هايبقى مشروع مجرم، الولد شايف نفسه أعلى من المجتمع».

الوضع في مصر

اصابات

107,736

تعافي

99,555

وفيات

6,278

الوضع حول العالم

اصابات

46,834,629

تعافي

33,762,232

وفيات

1,205,437

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر