«ترامب» يعلن الفوز.. و7 ولايات تؤجل الحسم

٧ اشهر مضت ١١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

مؤتمر صحفي عقده دونالد ترامب في البيت الأبيض خلال فرز أصوات انتخابات الرئاسة الأمريكية مؤتمر صحفي عقده دونالد ترامب في البيت الأبيض خلال فرز أصوات انتخابات الرئاسة الأمريكية تصوير : رويترز


استبق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية رسميًا، وأعلن فوزه فى السباق قبل انتهاء الفرز فى عدد من الولايات المتأرجحة والحاسمة، فى مواجهة منافسه الديمقراطى، جو بايدن، وجاء إعلان ترامب، بينما كان حصد أصوات 213 عضوًا من أصوات المجمع الانتخابى الـ538، وقبل حصوله على الـ270 صوتًا اللازمة للفوز بالرئاسة، وبينما حصد بايدن 238 صوتًا، كان ترامب متقدمًا فى نتائج الفرز فى ولايات بنسلفانيا وكارولينا الشمالية وجورجيا وألاسكا المتأرجحة، لتعزيز فرصه فى الفوز النهائى، وإمكانية تكرار مفاجأة انتخابات 2016، التى فاز فيها برئاسة البيت الأبيض على منافسته هيلارى كلينتون، ولكن حتى مثول الجريدة للطبع، لاتزال نتيجة الانتخابات الرئاسية مُعلَّقة، ولم تُحسم بشكل نهائى.

وأعلن ترامب، صباح أمس، الفوز فى الانتخابات الرئاسية، قبل اكتمال فرز ملايين الأصوات بعدة ولايات نتيجة تأخر فرز الأصوات البريدية، وقال إن محاميه سيتوجهون إلى المحكمة العليا، وأضاف: «كنا نستعد للفوز فى هذه الانتخابات، بصراحة لقد فزنا بهذه الانتخابات»، وأوضح ردًا على بايدن، الذى سبقه وقال إنه فى طريقه للفوز بالرئاسة: «هذا احتيال كبير على أمتنا، نريد أن يُستخدم القانون بطريقة ملائمة، لذلك سنذهب إلى المحكمة العليا، نريد أن يتوقف كل التصويت».

وقبل ظهوره فى البيت الأبيض، قال ترامب، على «تويتر»، ردًا على بايدن: «نتقدم بفارق كبير، لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات، لن ندعهم يفعلون ذلك أبدًا، لا يمكن الإدلاء بأصوات بعد إغلاق مراكز الاقتراع!».

وقام «تويتر» بوضع تحذير من أن تغريدة ترامب قد تكون مُضلِّلة، وتابع ترامب نتائج الانتخابات مع أفراد من عائلته فى غرفة المعيشة بمقر إقامته بالبيت الأبيض، وقال مصدر مطلع على المشهد إنه «هادئ، ويشعر بالارتياح».

وجاء مؤتمر ترامب ردًا على إعلان بايدن قوله إنه واثق من تحقيق الفوز بمجرد الانتهاء من فرز الأصوات، وعبّر «بايدن» عن ثقته فى أنه فى طريقه للوصول إلى البيت الأبيض عبر الفوز فى 3 ولايات رئيسية تُعرف باسم ولايات «حزام الصدأ»، وقال بايدن، فى مسقط رأسه بولاية ديلاوير، وسط ضجيج أنصاره: «يحدونا شعور طيب حيال وضعنا، ونعتقد أننا على طريق الفوز فى هذه الانتخابات»، ثم كتب بايدن على «تويتر» ردًا على ترامب: «ليس من حقى ولا من حق دونالد ترامب إعلان الفائز فى هذه الانتخابات، إنه حق الناخبين». وفى الوقت نفسه، قالت حملة بايدن إن فرقها القانونية ستكون جاهزة إذا نفذ ترامب تهديده بالذهاب إلى المحكمة العليا، فى محاولة لوقف فرز الأصوات، وقالت جين أومالى ديلون، مديرة الحملة، فى بيان: «إذا نفذ الرئيس تهديده بالذهاب إلى المحكمة لمحاولة منع الفرز السليم للأصوات، فلدينا فرق قانونية جاهزة للتصدى لهذا المسعى»، وقالت الحملة إن تصريحات ترامب «غير مسبوقة» و«فاضحة».

ويعلق بايدن آماله على ما يُعرف بولايات «الجدار الأزرق»، وهى ميتشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا، التى أوصلت ترامب إلى البيت الأبيض فى 2016، لكن فرز الأصوات هناك قد يستغرق ساعات أو أيامًا، ولم يتم الانتهاء من فرز أصوات البريد، التى من المرجح أن تميل أكثر لتأييد الديمقراطيين.

ولايزال الفرز جاريًا حتى مثول الجريدة للطبع، فى ويسكونسن التى يمثلها 10 أصوات فى المجمع الانتخابى، ويتقدم فيها بايدن بـ49.5%، مقابل 48.8% لترامب، بعد فرز 97% من أصواتها، وفى ميتشجان التى يمثلها 16 صوتًا فى المجمع الانتخابى، تم حصر ٩٠% من أصواتها، ويتقدم فيها بايدن بـ٤٩٫٣%، مقابل ٤٩٫١% لمنافسه، أما فى بنسلفانيا، التى لها 20 صوتًا فى المجمع الانتخابى، فتم حصر 75% من أصوات ناخبيها، ويتقدم فيها ترامب بـ55%، مقابل 43.6% لبايدن. وقال حاكم بنسلفانيا الديمقراطى، توم وولف، إن لدى ولايته أكثر من مليون صوت عبر البريد لم تُفرز بعد، ووصف تصريحات ترامب بأنها هجوم له دوافع حزبية، وكتب «وولف» تغريدة قال فيها: «دعونا نكن واضحين: هذا هجوم له دوافع حزبية على انتخابات بنسلفانيا وأصواتنا والديمقراطية». وأضاف: «تعمل مقاطعاتنا دون كلل لفرز الأصوات بأقصى سرعة ودقة ممكنة، الانتخابات فى بنسلفانيا ستكون نزيهة، وسوف نحصى كل صوت».

وفى جورجيا، التى لها 16 صوتًا فى المجمع الانتخابى، يتقدم ترامب بـ50.5%، مقابل 48.3 لبايدن، بعد فرز 92% من الأصوات بها، كما يتقدم ترامب فى نورث كارولينا بـ50.1%، مقابل 48.7% لمنافسه، بعد فرز 95% من أصواتها، وللولاية 15 صوتًا فى المجمع الانتخابى.

وأفادت أنباء بأن ولاية نيفادا، التى لها 6 أصوات فى المجمع الانتخابى، قررت وقف حصر أصواتها واستمرار الفرز اليوم.

وبعد فرز ٨٦٪ من أصوات نيفادا يتقدم بايدن بـ٤٩٫٣٪ مقابل ٤٨٫٧٪ لترامب.

وتقضى قوانين الانتخاب فى الولايات الأمريكية بفرز جميع الأصوات، لكن العديد من الولايات تحتاج عادة لأيام حتى تنتهى من فرز بطاقات الاقتراع، ويزيد عدد الأصوات التى لم يتم فرزها هذا العام عن أعوام الانتخابات السابقة لأن ملايين الناخبين أدلوا بأصواتهم إما شخصيًا أو عن طريق البريد مبكرًا بسبب الخوف من جائحة كورونا.

وحقق ترامب الفوز فى ولاية فلوريدا، ولها 29 صوتًا فى المجمع الانتخابى، وهى الولاية التى فاز بها أى رئيس أمريكى، كما فاز فى أوهايو، وقلب تأخره فى تكساس، مُحطِّمًا آمال منافسه فى تحقيق فوز حاسم مبكر، لكن بايدن نجح فى حصد أصوات العاصمة واشنطن الـ3، وهى مركز صنع القرار، وتمثل النخبة، كما اقتنص ولاية أريزونا، التى لها 11 مقعدًا فى المجمع الانتخابى، والمحسوبة منذ عقود على الجمهوريين.

الوضع في مصر

اصابات

107,925

تعافي

99,652

وفيات

6,291

الوضع حول العالم

اصابات

48,040,621

تعافي

34,468,273

وفيات

1,223,252

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه