للقراء والصنايعية.. عودة للثقافة والتراث في عهد السيسي

٨ اشهر مضت ٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

◄الرئيس يدعم شباب الحرفيين عبر مبادرة «صنايعية مصر»

◄ إصدار سلسلة «ما» المعرفية الموجهة للشباب

◄ تدريب الشباب على الحرف التراثية «مجانا»

تعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بإزالة العقبات التي تواجه الشباب العاملين بالحرف اليدوية والتراثية، وذلك خلال تفقده معرض تراثنا في أكتوبر 2020، وكان ذلك الوعد هو استكمال لمسيرة عمل جاد استمرت لسنوات، ومازالت تحقق نجاحات كبيرة في مجال الحرف التراثية، ليست وحدها ولكن قدم الرئيس كل الدعم لصناعة السينما والموسيقى والنشروالتي من شأنها تعزيز خطط تنمية الاقتصاد المصري.

سلسلة "ما" و"مكتبة الأسرة"

استمرت وزارة الثقافة في إصدار سلسلة "ما" المعرفية الموجهة للشباب إضافة إلى دعم إصدارات مكتبة الأسرة إلى جانب التوسع في إعداد الكتب المترجمة من اللغات الأوروبية والأسيوية والإفريقية إلى العربية ليبلغ 183 كتابًا.

إطلاق صنايعية مصر

 كما أطلقت وزارة الثقافة مبادرة "صنايعية مصر" لتدريب الشباب على الحرف التراثية "النحاس، التطعيم بالصدف، الحلى التراثية، الخزف، الخيامية، أعمال قشرة الخشب" مجانا بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط بعد اجتياز اختبار للراغبين من سن 18 إلى 40 سنة والتحق بالبرنامج 116 فردًا بدأت تدريباتهم اكتوبر الماضي كما تم تنظيم المبادرة في بعض المحافظات منها المنوفية 60 متدربا ، مطروح 48 متدربًا وأسوان 80 متدربًا.

حماية وتعزيز التراث الثقافي


نجحت الثقافة خلال العام في استرداد مخطوطين قبل بيعهما في المزادات العلنية بالخارج وهما جزأين من المخطوطة القرآنية للسلطان قنصوة الغوري ، إلى جانب استرداد أطلس سديد لمحمود رائف الذي تسلمته وزيرة الثقافة من  وزير الخارجية الألماني خلال زيارته للقاهرة ، إلى جانب استمرار العمل في مشروع حكاية شارع والهادف إلى وضع لوحة تعريفية باسم الشارع ونبذة مختصرة عن اسمه وسبب التسمية أو تاريخه.

وفي مجال صون التراث شاركت مصر في إدراج ملف " النخلة .. المعارف – المهارات – التقاليد – الممارسات " بالقائمة التمثيلية للتراث الإنساني بالتعاون مع منظمة الأليكسو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) بالتعاون مع 13 دولة عربية أخرى هي البحرين، الإمارات، السعودية، الكويت، سلطنة عمان، العراق، اليمن، فلسطين، الأردن، السودان، تونس، المغرب وموريتانيا، وقامت الإمارات بالتنسيق لتقديم الملف ممثلة عن الدول العربية.

  1. الاخبار
  2. اخبار ترفيه فن والمشاهير