بورصة المعرفة

٦ اشهر مضت ١٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أعجب الطالب الجامعي جيمي ويلز في الثمانينيات بمقال لأحد خبراء الاقتصاد، وهو فريدريش هايك بعنوان «استخدام المعرفة في المجتمع»؛ حيث نُشر لأول مرة في عدد سبتمبر 1945 من المجلة الاقتصادية الأمريكية، وكان كرد على زميله الاقتصادي أوسكار رلانج الذي كان مؤيدًا للاقتصاد المخطط. وتأثر ويلز بشكل أساسي بالتناقض بين المعرفة الفردية المحدودة واحتمالات الحكمة الجماعية، وهي أحد أفكار المقال.

وفي عام 2001، بالتشارك مع لاري سانجر، قام ويلز بإطلاق موسوعة المحتوى المفتوح المجانية التي تتيح لأي شخص الإسهام وتحرير مقالات في الموسوعة «ويكيبيديا»، وأصبح ويلز المروج للمشروع والمتحدث باسمه.

أنشأ ويلز مجلس أمناء مؤسسة ويكيبيديا الخيرية في سانت بطرسبرج بدايةً، ثم نقلها إلى سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

تعتمد ويكيبيديا في إدارة محتواها على «نظام الويكي» الذي يسمح لأي شخص بالقيام بالتعديلات وإضافة الصفحات بحرية باستثناء عدد قليل جدًّا من الصفحات المحمية، ويوجد أكثر من 6.8 مليون مقال في الموسوعة بكافة اللغات.

أما المحتوى العربي فيعتبر إلى الآن قليلًا مقارنةً بعدد ناطقيها (ما يزيد عن 300 مليون)؛ فهي في المرتبة 35 من حيث عدد المقالات (نحو 30.000 مقال).

فنرى أنه يجب الإسهام والمساهمة في زيادة المحتوى العربي في هذه البورصة المعرفية العالمية، ومن ناحية أخرى للفرد؛ فمشاركة المعلومات هي من أهم العوامل التي ترسخها وتطورها.

يقول جيمي ويلز: «كانت الفكرة هي جعل آلاف المتطوعين يكتبون مقالات لموسوعة على الإنترنت بجميع اللغات».

دخل ويلز قائمة مجلة التايم لأكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم، وصنَّفته مجلة فوربس من أكثر الشخصيات شهرةً في العالم.

وحاز جائزة الابتكار من مؤسسة نوكيا في عام 2009، ووسام بور اليونيسكو في عام 2013، ودرجة الدكتوراه الفخرية من جامعتي ماستريخت 2015، ولوفان في عام 2016.

للتواصل مع الكاتب:

‏e-mail: fhshasn@gmail.com

‏Twitter: @farhan_939

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية