وزير الخارجية البحريني يعلق على أمن الشرق الأوسط في كلمته بحوار المنامة

٩ اشهر مضت ١٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

انطلقت فعاليات نسخته الـ16

فريق التحرير

20 ربيع الآخر 1442 /  05  ديسمبر  2020   03:07 م

أكّد وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، اليوم السبت، أنّ أمن الشرق الأوسط مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن العالمي، وأنه بحاجه إلى رادع أمني. 

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات النسخة 16 من حوار المنامة الذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة، مشيرًا إلى أنه «لا يمكن التعامل مع أمن منطقة الشرق الأوسط خارج سياق الأمن العالمي».

وشدَّد الزياني في كلمته، على أن الشرق الأوسط بحاجة إلى «رادع أمني مرن، مطالبًا المجتمع الدولي أن يفهم تحديات الأمن القومي التي يواجهها الشرق الأوسط».

وأضاف وزير الخارجية البحريني: «العالم ينظر للشرق الأوسط على أنه منطقة غير مستقرة»، داعيًا إلى ضرورة تغيير هذه النظرة. بحسب «العربية».

وأشر الزياني إلى أنَّ «الاتفاق الإبراهيمي يدفع المنطقة نحو الاستقرار والسلام»، في إشارة إلى معاهدة السلام الموقعة بين دولة الإمارات وإسرائيل.

ولفت وزير الخارجية البحريني الوزير إلى حاجة المنطقة إلى «رادع أمني مرن، يكمله الردع الإلكتروني والاقتصادي والدبلوماسية النشطة». مؤكدًا أنه «لا يمكن التعامل مع أمن منطقة الشرق الأوسط خارج سياق الأمن العالمي».

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، حضر الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية، افتتاح مؤتمر حوار المنامة في دورته السادسة عشرة، الذي انطلقت أعماله مساء أمس بكلمة ألقاها الدكتور جون جابمان المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية للشرق الأوسط (IISS).

ورحَّب جابمان بالمشاركين في المؤتمر من وزراء وكبار المسؤولين، مشيدًا باستضافة مملكة البحرين للمؤتمر على مدى ستة عشر دورة.

ويواجه الشرق الأوسط تحديات أمنية جسيمة في ظل التوترات التي تشعلها إيران بالمنطقة، والمحاولات التوسعية التركية.

وتعتبر قمة المنامة التي انطلقت الجمعة، الأولى من نوعها بالشرق الأوسط، وتجمع رؤساء وزراء، ووزراء دفاع ووزراء خارجية ومستشاري الأمن القومي ورؤساء جيوش ومخابرات، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء، أصحاب الرأي، ومجتمع الأعمال.
 وتناقش القمة التي تمتد على مدار 3 أيام، قضايا تتعلق بالسياسة الأمنية والخارجية بالإضافة إلى التحديات الأمنية الأكثر إلحاحًا في الشرق الأوسط. 

ويأتي المؤتمر بتنظيم مشترك بين وزارة الخارجية البحرينية وأحد أهم معاهد الفكر الاستراتيجي في العالم، وهو المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية «آي آي إس إس»، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية مقرًا له.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. وزير الخارجية يصل البحرين للمشاركة في «حوار المنامة»
وزير الخارجية: 50 مليار ريال لدعم القطاع المصرفي خلال جائحة كورونا
البحرين تجيز استخدام لقاح فايزر المضاد لـ«كورونا»
البحرين: تصنيف لاتفيا وسلوفينيا «حزب الله» منظمة إرهابية خطوة بناءة في مواجهة التنظيم

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية