فيديو| المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد: مصر حرة.. وقريبة من قلبي

٩ اشهر مضت ١٤
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42، المقامة حاليا بدار الأوبرا المصرية، عروض أفلامه لليوم الرابع على التوالي.

واعتذر المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد عن حضور ندوته بمهرجان "القاهرة السينمائي"، بسبب ظروف فيروس كورونا، وتواصل مع المخرج مروان حامد في الندوة عن طريق تقنية الفيديو كول.

وأعرب مروان حامد عن سعادته بفرصة الحوار مع المخرج هاني أبو أسعد الذي وصفه بأنه صاحب مشوار مُلهم وكذلك أفلامه مُلهمة ومشواره وما حققه حلم لأي سينمائي وننتظر المزيد من أفلامه في الفترة المقبلة.


وأكد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، أن القاهرة بلد حرة وقريبة من قلبه، وأنه كان يظن أن العالم العربي يتمثل في السينما المصرية وأنه كان يتابع أفلام مثل فيلم «صراع في النيل» و«أبي فوق الشجرة» وأفلام يوسف شاهين وأنها تربي سينمائيا على هذه الأفلام.

وتابع خلال تواجده في فعاليات مهرجان «القاهرة السينمائي» عن طريق الفيديو كول أن الدولة الفلسطينية مشغولة بالنضال ومع ذلك حاول متابعة السينما.


وأوضح هاني أبو أسعد عن كيفية تأقلمه على تنفيذ فيلم كبير ميزانيته  مليون دولار، قائلا:"كفلسطيني طول الوقت عندي قدرة على التأقلم".

وحكى هاني أبو اسعد عن أحد المواقف التي علمته كيفية التأقلم، مُضيفًا: "مرة جالي تكريم مهم في إيطاليا وأنا خارج من فلسطين رام الله الحواجز الإسرائيلية توقف ساعات عشان تقدر تعبر الحاجز وتوصل المطار تفتيش، من المطار ياخدوك على متحف ضخم عريق الصبح تكون مهان وبعد الظهر مكرم، دايما عندي قدرة على التأقلم بالظروف الجديدة، أنا برأي الإبداع ماله علاقة بالميزانيات، انت كمخرج الكل بيسمعلك مريح جدا لكن تجربة المليون دولار ما فيها إبداع،الظروف الصعبة تخليك تبدع أكتر".

ويحاور المخرج مروان حامد  تحت عنوان "من تحسس الخطى إلى النجاح الدولي: هاني أبو أسعد يتحدث عن مسيرته السينمائية مع المخرج المصري مروان حامد".

هاني أبو أسعد مخرج فلسطيني هولندي ولد في الناصرة، أخرج فيلم "الجنة الآن" الذي حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي في عام 2006. وترشح لجائزة أوسكار من نفس الفئة، وحصل على جائزة العجل الذهبي في هولندا كأفضل فيلم هولندي.


ويشدد مهرجان القاهرة السينمائي، على أنه سيتم تنفيذ بروتوكول فيروس كورونا بمنتهى الحزم، حيث يلتزم المهرجان بتطهير جميع القاعات قبل كل عرض، مع الالتزام بنسبة إشغال لا تتجاوز 50%، مع وضع علامات لتسهيل التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى قياس درجة الحرارة، والالتزام بأقنعة الوجه.

شاهد ايضا :- فيديو | هاني أبوأسعد يعتذر عن حضور ندوته في «القاهرة السينمائي»

  1. الاخبار
  2. اخبار ترفيه فن والمشاهير