«الفقى»: 200 شركة تسعى لتطوير لقاحات «الفيروس»

٧ اشهر مضت ٣٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أكد الدكتور أشرف الفقى، استشارى الأبحاث الإكلينيكية بواشنطن، أن ظهور لقاحات ذات كفاءة فى التصدى لفيروس كورونا، يعنى أن الفيروس لن يستمر على صورته الفتاكة، بمعدل وفيات 3% من إجمالى الإصابات.

وأكد «الفقى» أنه من الممكن أن تظل احتمالية الإصابة بالعدوى قائمة مع تراجع معدل الخسارة فى الأرواح، موضحًا أن الفيروس سيندثر، عاجلًا أم آجلًا، بالوقاية من الإصابة والأعراض الشديدة الفتاكة، لكن يظل السؤال عن أثر اللقاحات على السلالات الجديدة من الفيروس قائمًا.

وأضاف «الفقى» أن الفترة المقبلة سوف تشهد تحديد آثار اللقاحات المتاحة على السلالات الجديدة من الفيروس، فقد أتثبت بعضها فاعليته، وقد يتطلب البعض الآخر جرعات تنشيطية لتُصبح السلالات الجديدة فارقة بشأن مدى اندثار الفيروس بشكل قاطع. ورصد «الفقى» نحو 200 شركة حول العالم تسعى لتطوير لقاحات كورونا، كل منها لا يزال فى مرحلة اختبارات معملية أو سريرية، مشيرا إلى اختلاف تكنولوجيا اللقاحات، ما بين شركة وأخرى؛ فبعضها يعمل عبر تقنية الفيروس الخامل، وأخرى تعمل بتقنية الحامض النووى، إلا أنها تعتمد على استثارة الجهاز المناعى لدى المتلقى.

أما عن الفائدة المجتمعية العامة بشأن تطعيم المواطنين فى أى مجتمع، فى ظل ظهور الجماعات المُناهضة للتطعيمات حول العالم، فترتبط - حسب الفقى- بكثافة التطعيم، لافتا إلى أنه يجب تطعيم 50% من أى مجتمع، على الأقل، حتى تبدأ مناعة الجموع فى العمل، لافتًا إلى أن رفض فئة عريضة من أى مجتمع تلقى اللقاح يصل إلى 30 أو 40%؛ ما يؤثر سلبًا على مناعة الجموع؛ فتظل خطورة الوباء قائمة.

الوضع في مصر

اصابات

139,471

تعافي

112,826

وفيات

7,687

الوضع حول العالم

اصابات

84,472,703

تعافي

59,773,841

وفيات

1,837,442

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه