منها فقدان الوزن.. 5 فوائد رائعة لـ«الكمثرى»

٥ ايام مضت ٢١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الكمثرى من فواكه الشتاء المميزة، لها مذاق لذيذ، وتحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وتعتبر من الفواكه الأساسية التي تدخل في الحميات الخاصة بنزول الوزن، بالإضافة إلى أنها تساعد على الحد من الإصابة من الكثير من الأمراض المختلفة.

وفي السطور التالية، نقدم لك مجموعة فوائد مذهلة لفاكهة الكمثرى اللذيذة، بحسب موقع healthline، للاستفادة منها وإدراجها ضمن الأنظمة الغذائية المختلفة.

تعزيز صحة الأمعاء

زيادة النشاط البدني مفيد لصحة القلب

الكمثرى هي مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تعتبر ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، إذ تساعد هذه الألياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء.

وتحتوي حبة كمثرى واحدة متوسطة الحجم (178 غراماً) على 6 غرامات من الألياف أي 22% من احتياجاتك اليومية من الألياف.

بالإضافة إلى ذلك، تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الصحية في أمعائك، ولهذا تساعد في تخفيف مشاكل الإمساك.

ملاحظة:

يحتوي قشر الكمثرى على كمية كبيرة من الألياف، فمن الأفضل تناول هذه الفاكهة بدون تقشير.

No Image

تحتوي على مركبات نباتية مفيدة

تقدم الكمثرى العديد من المركبات النباتية المفيدة التي تعطي هذه الفاكهة ألوانها المختلفة، على سبيل المثال مادة الأنثوسيانين وهي صبغة حمراء تمنح بعض ثمرات الكمثرى هذا اللون، وتعمل على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية.

بينما تحتوي الكمثرى ذات الجلد الأخضر على (اللوتين والزياكسانثين)، وهما مركبان ضروريان للحفاظ على حدة الرؤية، خاصة مع تقدمك في العمر.

خصائص مضادة للالتهابات

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة مناعية من الطبيعي أن تحدث للإنسان، إلا أن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضر بصحتك، خاصة أنه مرتبط بأمراض معينة، مثل أمراض القلب ومرض السكري.

والكمثرى مصدر غني لمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

علاوة على ذلك، تحتوي الكمثرى على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل النحاس والفيتامينات C وK، والتي تكافح أيضاً الالتهابات في جسم الإنسان.

No Image

تعزيز صحة القلب

قد تقلل مضادات الأكسدة «البروسيانيدين» الموجودة في الكمثرى من تصلب أنسجة القلب، و تعمل على خفض الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول الجيد.

كما يحتوي القشر على مضادات أكسدة مهمة تسمى كيرسيتين، والتي تعتبر مفيدة لصحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 40 بالغاً يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، أن تناول حبتين من الكمثرى متوسطة الحجم، ​​كل يوم لمدة 12 أسبوعاً، يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم.

No Image

المساعدة في إنقاص الوزن

الكمثرى منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالماء ومليئة بالألياف، وهذا المزيج يجعلها طعاماً أساسياً في حميتك الغذائية لفقدان الوزن، حيث يمكن أن تساعدك الألياف والماء على الشعور بالشبع، إذ تحتوي حبة واحدة من الكمثرى على 100 سعر حراري.

في دراسة واحدة مدتها 12 أسبوعاً، فقد 40 شخصاً بالغاً تناولوا 2 حبة كمثرى يومياً ما يصل إلى 1.1 بوصة (2.7 سم) من محيط الخصر.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة استمرت 10 أسابيع أن النساء اللائي أضفن 3 حبات كمثرى يومياً إلى نظامهن الغذائي المعتاد فقدن في المتوسط 1.9 رطل (0.84 كجم)، كما رأين تحسينات في ملف الدهون لديهن، وهي علامة تدل أيضاً على تحسّن صحة القلب.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل