بعد إصابة غوريلا.. أستاذ فيروسات: فيروس كورونا يمكنه الانتقال من الإنسان للحيوان

١ اسبوع مضت ١٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

علق دكتور أيمن الشبيني أستاذ علوم الفيروسات، على واقعة إصابة غوريلا بفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن الفيروس يمكنه الانتقال من الإنسان للحيوان، وأن هذا الأمر ليس جديدًا بل إنه يعد حقيقة موجود منذ بداية الجائجة.

أضاف «الشبيني» خلال مداخلته في برنامج «هذا الصباح» المُذاع على قناة «eXtra News« وتقدمه الإعلامية خلود زهران، أن»مصدر انتقال الفيروس الأساسي للإنسان هو الحيوان ولكن وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأوبئة الأمريكي، انتقل الفيروس لعدد من الحيوانات قبل أن ينتقل للغوريلا«.

وأوضح: «لذلك انتقال الفيروس من الإنسان للحيوان أمر وارد جدًا والعكس صحيح»، مضيفًا «الأمر يعني أنه في حالة إصابة شخص ما بالفيروس يمكنه أن يعدي الحيوان الأليف الذي يوجد بمنزله وكذلك قد يعدي الحيوان صاحبه إذا التقط الفيروس».

وتابع: «هذا يرجع إلى أن الحيوانات تمتلك المستقبلات التي تتلقى الفيروس مثل الإنسان ولكن باختلاف نسب توزيعها ونسب تواجدها في أماكن مختلفة من الجسم».

وأشار إلى أن انتقال الفيروس من الإنسان للحيوان والعكس قد يكون مؤشر الخطير إلى أن العدوى قد تنتقل من خلال أشياء أخرى غير التنفس والرزاز، مثل الأدوات أو الطعام الذي يقدمه الإنسان للحيوان.

الوضع في مصر

اصابات

152,719

تعافي

120,312

وفيات

8,362

الوضع حول العالم

اصابات

92,727,386

تعافي

66,269,066

وفيات

1,985,075

  1. الاخبار
  2. اخبار فيروس كورونا المستجدّ كوفيد19