الجيش الليبي: حققنا نجاحا في المسار العسكري وقدما درسا وطنيا للمسارات الأخرى

٦ اشهر مضت ٢٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

قال المتحدث باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية اللواء أحمد المسماري، إنهم نجحوا في المسار العسكري، وقدموا درسا وطنيا جيدا جدا للمسارات الأخرى.

وجدد المسماري، في تصريحات له، ترحيب القيادة العامة بأي حوار أو تقارب بين الليبيين، وأي تفاهم حقيقي من المجتمع الدولي لحقيقة الأمر في ليبيا، مبديا تخوفه من أن تكون هناك تلاعبات أو إجراءات غير صحيحة في هذا الملف، تؤثر في الحرب على الإرهاب والجريمة.

وحول المرتزقة الموجودين في ليبيا قال المسماري، إن هناك عمليات نقل مستمرة من تركيا وسوريا إلى ليبيا، مشيرا إلى أن العناصر التي يتم نقلها من سوريا إلى أنقرة، حصلت على تدريب متقدم وعلى أسلحة.

وقال الدكتور حامد فارس، الخبير في الشؤون العربية، إن هناك علاقات وروابط تاريخية بين مصر والأردن، معقبا أنه منذ تولي الرئيس السيسي الحكم أصبح هناك أكثر من 11 زيارة بين القاهرة وعمان.

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن هناك تنسيقا كبيرا وتوافقا في الرؤى والمواقف الإقليمية والدولية تجاه القضايا، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين مصر والأردن في أعلى مستوياته وتعدى 2 مليار دولار، إضافة إلى أن الاستثمارات المباشرة قفزت إلى نصف مليار دولار.

وأوضح الخبير في الشؤون العربية، أن الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن سيعمل على تحجيم دور تركيا في ليبيا وسوريا.

وأكد أن موقف القيادة السياسية المصرية ثابت فيما يخص القضية الفلسطينية، منوها بأن تولي قيادة أمريكية جديدة يتطلب تنسيق الجهود العربية وتوحيدها في محاولة لرأب الصدع بين الفرقاء.

وأعلنت وكالة مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي «فرونتكس» والعملية البحرية الأوروبية «إيريني» المكلفة بمراقبة حظر الأسلحة إلى ليبيا، اليوم الاثنين، تعزيز تعاونهما.

وبموجب الاتفاق المبرم عبر دائرة الفيديو المغلقة، اتفقت «فرونتكس» و«إيريني» على تكثيف تبادل الخبرات والمعلومات الاستخباراتية وخصوصا تنسيق استخدام صور الأقمار الاصطناعية والتحليل وتعبئة أخصائيين والتنسيق التكتيكي.

وجاء في بيان صادر عن إيريني: ”يمثل هذا التعاون أداة مهمة خصوصا لتبادل المعلومات حول السفن التجارية التي يشتبه بأنها تخرق حظر الأسلحة إلى ليبيا“.

وفي بيان منفصل أوضحت ”فرونتكس“ أنها ستتقاسم مع إيريني، ”المعلومات التي تجمعها في إطار أنشطتها لتحليل المخاطر كمراقبة السفن في عرض البحار وبيانات مراقبتها الجوية في المتوسط الأوسط“.

الوضع في مصر

اصابات

156,397

تعافي

122,993

وفيات

8,583

الوضع حول العالم

اصابات

95,578,775

تعافي

68,286,246

وفيات

2,041,708

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه