وزير الصناعة الأسبق يدعو لضخ حصيلة بيع الحديد و الصلب في مجمع بتروكيماويات

١ شهر مضت ٢٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

السيسي يفتتح مجمع البتروكيماويات الخاص بالشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيدكو» بمنطقة العامرية بالاسكندرية، 13 أغسطس 2016. - صورة أرشيفية السيسي يفتتح مجمع البتروكيماويات الخاص بالشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيدكو» بمنطقة العامرية بالاسكندرية، 13 أغسطس 2016. - صورة أرشيفية تصوير : آخرون

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد


قال الدكتور منير فخرى عبدالنور وزير التجارة والصناعة الأسبق، أن هناك حقائق لا تقبل المناقشة تتمثل في تقادم تكنولوجيا الشركة وضعف أفرانها وضعف نسبة تركيز الحديد وارتفاع استخدام فحم الكوك، مما تسبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج والعجز عن منافسة المصانع الحديثة وتراكم الخسائر، مؤكدا أن هذا ليس هو المصنع الوحيد المتكامل في مصر على عكس ما يشاع.

لافتا إلى أن إنتاج المصنع الحالي هو 112 ألف طن سنويا تمثل أقل من 1% من الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد والصلب في مصر والتي تصل إلى 12 مليون طن، في حين أن حجم الاستهلاك يصل إلى 7 مليون طن سنويا منهم 3 مليون طن مستورد بسبب انخفاض الأسعار، مما يعنى وجود فائض في الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب في مصر، وبالتالي إذا تم الأخذ بالرأى المطالب ببيع بعض أصول الشركة وتطوير خطوط الإنتاج سيؤدى ذلك إلى زيادة المعروض من الحديد وتعرض الشركات المنتجة للإفلاس.

وأوضح عبدالنور خلال ندوة لمناقشة أوضاع شركة الحديد والصلب أن الأهمية النسبية لصناعة الحديد والصلب كأساس للنهضة الصناعية تراجعت كثيرا، وأفسحت المجال لصناعة البتروكيماويات التي تدخل في الكثير من الصناعات الكبرى مثل صناعة السيارات، داعيا إلى استخدام حصيلة تصفية شركة الحديد والصلب لصالح بناء مجمع بتروكيماويات، حيث يحتاج إلى استثمارات ضخمة لا يقدر عليها القطاع الخاص، في حين يمكن للدولة الاستثمار في هذا المجال الهام بتحسين استخدام الغاز الطبيعى بدلا من حرقه كمصدر للطاقة.

وأكد عبدالنور أنه يتم تصفية مصانع الحديد والصلب المتقادمة في عدد كبير من دول العالم، ويمكن النظر إلى التجربة الإنجليزية والتجربة الإنجليزية في هذا المجال، وهذا تطور طبيعى نتيجة للابتكار.

الوضع في مصر

اصابات

161,817

تعافي

126,497

وفيات

8,959

الوضع حول العالم

اصابات

99,730,175

تعافي

71,709,749

وفيات

2,137,855

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية