17 وصفة فعالة للشعر الجاف

٨ اشهر مضت ٥٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

تعتبر وصفات الشعر طريقاً سريعاً وفعالاً لتزويد شعرك بالعديد من الفوائد الصحية في أقل من 20 دقيقة، ما يمنح شعرك فوائد مثل الترطيب، وتعزيز النمو، وإضافة اللمعان، وحتى محاربة الالتهابات.

في حين أن بعض صالونات تصفيف الشعر تقدم علاجات باهظة الثمن ذات نتائج مماثلة، فقد قررنا التوجه مباشرة إلى الوصفات الطبيعية للحصول على خلطات شعر مثالية وأكثر فعالية من المنتجات باهظة الثمن التي تحتوي على كيمياويات من شأنها تدمير الشعر وحرقه.

5 خطوات للعناية بالبشرة قبل الفلنتاين

نادين نجيم

لا تتطلب هذه المجموعة من وصفات الشعر الجاف، سوى عدد قليل من المكونات الطبيعية، والتي يمكن العثور عليها جميعاً في خزانة مطبخك، سوف نشارك تلك الوصفات معك الآن.

خلطات للشعر الجاف

قمنا بتجميع أفضل خلطات للشعر الجاف لجميع مشاكل شعرك بداية من فروة الرأس المتهيجة، إلى الشعر الباهت، إلى التلف والجفاف، استخدمي الوصفة المناسبة للمشكلة التي تعاني منها.

إليكم خلطات للشعر الجاف:

1. قناع العسل والبيض وخل التفاح

إذا كنتِ تعانين من جفاف الشعر والهيجان المستمر، يمكنك أن تجربي قناع العسل والبيض وخل التفاح من أفضل وصفات للشعر الجاف، فهو علاج ترطيب رائع وفعال، وسوف يوفر لشعرك لمعاناً وتغذية مثالية.

المقادير:

1 ملعقة صغيرة عسل 1 بيضة 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح

طريقة التحضير: امزجي المكونات معاً في وعاء صغير، يمكنك مضاعفة الوصفة حسب طول شعرك، واتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل شطفه، يعمل هذا العلاج المغذي على جميع أنواع الشعر.

2. قناع زيت جوز الهند والسكر والزيوت العطرية

قشرة فروة الرأس من أكثر المشاكل المزعجة التي تسبب لكِ إحراجاً شديداً، وعادة تظهر هذه المشكلة في فصل الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة، لكن مع هذا القناع سوف تتخلصين من القشور ومن الرقائق البيضاء العالقة في فروة رأسك، فهو يعد مقشراً مثالياً لفروة الرأس.

المقادير:

ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند الخام 4 ملاعق صغيرة من السكر الخام 5 قطرات من زيت النعناع قطرتان من زيت شجرة الشاي

طريقة التحضير: في وعاء صغير، اخلطي المكونات معاً، باستخدام أصابعك أو فرشاة تلوين الشعر، ضعي المزيج مباشرة على قسمين من الشعر النظيف والمبلل قليلاً، بمجرد وضعه بالتساوي، دلكي بلطف لمدة 1-3 دقائق ثم اتركيه على شعرك طوال مدة الاستحمام.

السكر الموجود في المقشر يتحلل إلى حمض الجليكوليك الذي يذيب خلايا الجلد الميتة، بينما يعمل زيت جوز الهند الغني بالأحماض الدهنية وله فوائد مضادة للالتهابات، ويساعد زيت النعناع على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وزيت شجرة الشاي مضاد للفطريات وللميكروبات وللبكتيريا.

وصفات للشعر الجاف.

3.القرفة وزيت جوز الهند

إذا كان شعرك لا ينمو، جربي قناع القرفة المعروف عنه أنه من التوابل المضادة للميكروبات وتحفز الدورة الدموية وتعزز نمو الشعر وتقويه.

المقادير:

القرفة ملعقة من زيت جوز الهند

طريقة التحضير: امزجي المكونات معاً بشكل جيد، ضعي القناع على جذور وأجزاء شعرك ودلكي فروة رأسك، ثم اتركيه لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثم اشطفيه، استخدمي هذا القناع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

4. الشاي الأخضر وخل التفاح

يحتوي الشاي الأخضر على فوائد صحية متعددة لعلاج فروة الرأس المتهيجة، وذلك بفضل احتوائه على مضادات أكسدة ومواد مغذية، تعمل على تهدئة فروة الرأس وإعادة توازنه، ولذلك فهذه الوصفة من وصفات الشعر الجاف.

المقادير:

كوب شاي أخضر ملعقة كبيرة من خل التفاح قطرتان من الزيوت العطرية المفضلة

طريقة التحضير: اخلطي جيداً ودلكي فروة الرأس واتركيه لمدة 5 دقائق على الأقل قبل الشطف.

وصفات للشعر الجاف والمتقصف والهايش

الشعر الجاف يعاني من مشاكل متعددة من أبرزها الهيشان والتقصف وتكسير أطراف الشعر، وقد تكونين حاولتِ مرات عديدة في حل تلك المشاكل، لكن من دون جدوى، لكن في القائمة المذكورة أدناه، جمعنا لكِ أفضل الوصفات الطبيعية التي تعالج هذه المشاكل بالتحديد.

1.وصفة الأفوكادو والبيض وزيت الزيتون

يمكن أن يكون شعرك متضرراً ويعاني من التقصف والهيشان، وذلك بسبب استخدام أدوات التصفيف، أو البيئة الحارة التي تعيشي فيها، وصبغة الشعر، لكن لا تقلقي هذا القناع سوف يحل هذه المشاكل.

زيت الزيتون والأفوكادو عناصر مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويوفر هذا العلاج؛ القوة المطلقة واللمعان لشعرك، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، بالإضافة إلى تجديد وترطيب فروة الرأس.

المقادير:

نصف حبة أفوكادو بيضة ملعقة كبيرة زيت زيتون ملعقة عسل

طريقة التحضير: ضعي المكونات معاً على شعرك المبلل بأطراف أصابعك، بدءاً من الأسفل وواصلي لأعلى، ثم لفي شعرك في كعكة وغطيه بقبعة الاستحمام، للمساعدة في تنشيط المكونات، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة أخرى واغسله بماء فاتر.

2. وصفة الموز والزبادي

يعتبر الموز من العجائب السرية للشعر الجاف، حيث إنه مليء بالزيوت الطبيعية والبوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات، بالإضافة إلى أنه يساعد على حبس الرطوبة والقضاء على التجاعيد المزعجة في الشعر، فضلاً عن الزبادي الذي يحتوي على مستويات عالية من حمض اللاكتيك، ما يساعد في علاج الشعر الباهت والتالف، لذلك فإن هذا المكون ضروري.

المقادير:

موزة مقطعة إلى شرائح ملعقتان كبيرتان من الزبادي العادي ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير:

امزجي جميع المكونات معاً في الخلاط أو اهرسي الموز واخلطي المكونات حتى تمتزج جيداً معاً، ثم ضعي القناع على الشعر الرطب من الأعلى إلى الأسفل واربطي شعرك وغطيه بقبعة الاستحمام واتركيه على شعرك لمدة 30-45 دقيقة.

3. اليقطين والعسل

يعد اليقطين والعسل من أفضل وصفات للشعر الجاف والهايش والذي يعاني من التقصف، ويتمتع القرع بالكثير من الفوائد المذهلة، فهو غني بفيتامينات A وC وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والزنك.

المقادير:

اليقطين العسل

طريقة التحضير:

أضف 1-2 ملعقة كبيرة من العسل، إلى كوب واحد من اليقطين المهروس، وضعي أكبر قدر ممكن على شعرك وفروة رأسك، وستحتاجين إلى ارتداء قبعة استحمام لإبقاء القناع في مكانه، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه.

4. الصبار وزيت الأرز العطري

نستخدم الصبار طوال الوقت في العلاجات الطبيعية، لكن هل تعلمين أن الصبار يعمل أيضاً كعلاج منزلي للشعر؟ الصبار هو علاج طبيعي رائع يجعل الشعر ناعماً ولامعاً.

يساعد وضعه مباشرة على فروة الرأس على تعزيز نمو الشعر وتقليل التهيج وترطيبه، ثم أضيفي القليل من زيت الأرز لتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تعزيز النمو الصحي وإبطاء تساقط الشعر.

المقادير:

جل الصبار زيت الأرز العطري

طريقة التحضير:

اخلطي ملعقتين صغيرتين من جل الصبار مع 3 قطرات من زيت خشب الأرز العطري، ثم دلكي شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم استخدمي الشامبو والبلسم كالمعتاد.

وصفات طبيعية للشعر الجاف ووصفات لترطيب الشعر الجاف

وصفات للشعر الجاف.

أفضل ما تقدمينه لشعرك الجاف، هو ماسك أسبوعي للحفاظ عليه وتغليفه من الأضرار المحيطة به مثل أشعة الشمس والحرارة والمنتجات الكيميائية.

1.خليط من البيض والمايونيز

يحتوي البيض والمايونيز على الكثير من البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر واستعادة الرطوبة للشعر الهش أو الجاف جداً.

المقادير:

بياض بيضة 2 ملعقة من المايونيز زيت الزيتون العسل

طريقة التحضير:

امزجي بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل في وعاء صغير، ثم ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، وقومي بتغطية الرأس بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 30 دقيقة، واشطفي الشعر بالماء البارد والشامبو.

2.وصفة زبدة الشيا وزيت الزيتون

تتكون قاعدة هذه الخلطات من زيت الزيتون وزبدة الشيا، فهي مرطبات ثقيلة ومثالية لقوام الشعر الكثيف أو الجاف، بالإضافة إلى إكليل الجبل والزعتر من الزيوت الأساسية المليئة بخصائص مطهرة، فهي تقلل من قشرة الرأس وتهدئ فروة الرأس الملتهبة وتوازن هرمون الاستروجين في الجسم، ما يعزز نمو الشعر.

المقادير:

1 كوب ماء نصف كوب من جل الصبار 1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند نصف كوب حليب جوز الهند 1 ملعقة كبيرة زبدة الشيا 1 ملعقة صغيرة زيت إكليل الجبل 1 ملعقة صغيرة زيت زيتون نصف ملعقة صغيرة زيت زعتر

طريقة التحضير

تضاف كافة المكونات معاً بعد تدفئة الزيوت الموجودة في الوصفة، ثم وضع الخليط إلى فروة الرأس وتدليكها جيداً ثم تغطية الرأس بغطاء الاستحمام لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء البارد والشامبو.

3.وصفة الجوجوبا والصبار

يحاكي زيت الجوجوبا زيت شعرك الطبيعي، حيث ينتج لمعاناً طبيعياً مع تعزيز القوة والقدرة على التحكم وزيادة نعومة الشعر، فهو مزيج خفيف ومثالي لقوام الشعر الناعم أو المتموج، كما أن زيت الجوجوبا يمنع قشرة الرأس، من المعروف أن الصبار يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه ويعيد توازن درجة الحموضة الطبيعية لشعرك وفروة رأسك.

المقادير:

1 1/2 كوب عصير صبار 2 كوب ماء جوز الهند 2 ملعقة صغيرة زيت الجوجوبا

طريقة التحضير:

يُمزج عصير الصبار وماء جوز الهند وزيت الجوجوبا في زجاجة رذاذ صغيرة، وصبي المكونات في زجاجة رذاذ ورجها قبل كل تطبيق على شعرك، وبعد مرور 30 دقيقة على تطبيق الوصفة، يمكنك غسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

4. وصفة بلسم زبدة العسل

تشتهر زبدة الشيا وزيت جوز الهند بخصائصهما التي توفر الرطوبة، كل منها يرطب ويستعيد زيوت شعرك الطبيعية، كما يعزز زيت اللافندر الموجود في الوصفة نمو شعرك ويخفف الإجهاد عند تدليكه، بالإضافة إلى أن العسل هو الملطفات الطبيعية التي تعزز النعومة وكذلك يعيد الشعر التالف.

المقادير

1 ملعقة من زبدة الشيا 1 ملعقة من زيت جوز الهند بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي 1 ملعقة صغيرة عسل

طريقة التحضير:

ذوّبي زبدة الشيا وزيت جوز الهند معاً، واخلطيهما جيداً، ثم أضيفي العسل وزيت اللافندر، امزجيها معاً وضعيها في الثلاجة حتى تحصلي على القوام الذي تريدينه، وبعد ذلك ضعي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة.

خلطات زيت جوز الهند للشعر الجاف

وصفات للشعر الجاف.

من بين العلاجات الكيميائية والتصفيف بالحرارة والتعرض لأضرار البيئة، يمكن أن يصبح شعرك هشاً ويتضرر بمرور الوقت، لحسن الحظ هناك طرق للمساعدة في حماية شعرك، وقد أظهرت الأبحاث أن زيت جوز الهند قد يكون له خصائص معينة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة شعرك.

فما هي فوائد قناع الشعر بزيت جوز الهند؟

تقليل فقدان البروتين:

الشعر يتكون من البروتين، ويمكن أن يتسبب التلوين والتجفيف والتصفيف وغير ذلك من العلاجات في فقدان بعض البروتين الذي يتكون من قشرة شعرك، وهي الطبقة الأكثر سمكاً في شعرك، لذلك يساعد زيت جوز الهند التقليل من فقد البروتين عند استخدامه كمنتج للعناية قبل وبعد الغسيل.

اختراق جذع الشعرة:

يعد زيت جوز الهند من الزيوت سهلة الامتصاص في جذع الشعر، لذلك يحصل الشعر على كافة الفوائد الكاملة من الزيت الغني بالمميزات للشعر الجاف.

حماية الشعر من الجفاف:

لأن زيت جوز الهند يقوم بعمل أفضل في اختراق جذع الشعر، فقد يساعد أيضاً في حماية شعرك من الجفاف.

إليكِ أفضل خلطات زيت جوز الهند للشعر الجاف:

1.خلطة زيت جوز الهند والعسل للشعر

المكونات:

1 ملعقة كبيرة من العسل العضوي الخام 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي

طريقة التحضير

أضيفي زيت جوز الهند والعسل إلى قدر، وسخني المزيج على نار خفيفة حتى يصبح ناعمًا، ثم قلبي لخلط الزيت والعسل. دعي خليط العسل وزيت جوز الهند يبرد، وباستخدام زجاجة رذاذ، بللي شعرك، ثم ضعي على الشعر بالتوازي بين كافة خصلات الشعر. اتركي القناع لمدة 40 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو والبلسم كالمعتاد.

وصفات للشعر الجاف.

2.خلطة زيت جوز الهند والبيض

المكونات:

2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي الذائب 1 بيضة مخفوقة

طريقة التحضير:

يُمزج زيت جوز الهند المذاب والبيض المخفوق في وعاء. استخدمي زجاجة رذاذ لترطيب شعرك، ثم ضعي مزيج زيت جوز الهند والبيض بالتساوي على شعرك الرطب. اتركي القناع لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو والبلسم كالمعتاد.

خلطات حناء للشعر الجاف

وصفات للشعر الجاف.

للحناء خصائص طبيعية لتقوية الجذور وحماية الشعر من التلوث، وتعزيز قوة خصلات الشعر، فضلاً عن قدرتها في نمو الشعر في فترة أقصر من المعتاد، لأنها تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس.

من أبرز خلطات الحناء للشعر الجاف:

1.الحناء والزبادي

المكونات:

10 ملاعق كبيرة من الحناء ملعقة كبيرة من الزبادي بيضة كاملة ملعقة صغيرة من الزبدة 3 ملاعق من خل التفاح 3 ملاعق من العسل فص من الثوم

الطريقة:

في وعاء اخلطي المكونات وحركي جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس، ضعي الخليط على فروة الرأس واتركيها طوال الليل، في اليوم الثاني ستحصلين على شعر رطب وجميل.

2.خلطة الحناء والشاي

المكونات:

نصف كأس حناء حمراء كأس شاي ساخن 3 ملاعق زيت زيتون

الطريقة:

اخلطي المكونات وضعيها على رأسك لمدة ساعة تقريباً، فمن شأن هذه الخلطة أن تساعدك في التخلص من الشعر الجاف ومشاكله المتعددة.

3.الحناء وجوز الهند

يعد هذا الخليط من أفضل وصفات للشعر الجاف التي تحتوي على الحناء، لأنها تساعد على الترطيب العميق والتغذية الكاملة للشعر.

المكونات:

10 ملاعق من مسحوق الحناء

كوب من حليب جوز الهند

4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

الطريقة:

ضعي الخلطة على شعرك وفروة رأسك واتركيها لمدة ساعة قبل غسلها بالماء الفاتر أو البارد، وكرري الخلطة مرة أسبوعياً للحصول على شعر قوي ولامع ومرطب.

الآن تكونين قد تعرفتِ على أفضل وصفات للشعر الجاف، ويمكنك اختيار الأنسب إلى شعرك والمكونات المتوفرة في مطبخك، لكن انتبهي إلى أن تأثير الوصفة لا يظهر من المرة الأولى، فعليكِ استخدام الوصفة لمدة لا تقل عن 3 أشهر، حتى تحصلي على النتيجة النهائية وتتخلصي من مشاكل الشعر الجاف.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل