لماذا يضع محامي ترامب يده فوق رأسه كلما شرب الماء؟ حركته تثير «عاصفة تكهنات»

٨ اشهر مضت ٢٤
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

لماذا يضع محامي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يده باستمرار على رأسه؟ سؤال دار حوله عاصفة عارمة من التكهنات، حيث يقوم المحامي بهذا الفعل كلما شرب رشفة ماء .

سؤال طرحته وكالة «جويش تليجرافيك» الإخبارية قائلة إن المحامي ديفيد شوين، والذي يترافع عن ترامب، هو أحد فريق الدفاع، قدم طلبا بضرورة وفقف محاكمة ترامب مراعاة ليوم الراحة اليهودي، ولكنه عدل عن طلبه وسحبه، ولكن لماذا يغطي رأسه عندما يشرب الماء ؟

أفاد التقرير المنشور اليوم الأربعاء بأن ما يفعله شوين هو ما تمليه عليه التقاليد اليهودية الأرثوذوكسية كيهودي أرثوذوكسي متدين، وهي الهلاخاه، المعروفة بالشريعة اليهودية، والتي تشترط ذكر اسم الله وتغطية الرأس، ولهذا يقوم محامي ترامب بتغطية رأسه بيده بينما يتلو بعض البركات قبل الشرب من زجاجة الماء .

واستدرك التقرير بالقول لماذا لا يرتدي قلنسوة الرأس اليهودية المعروفة باسم «كيباه» أو أي غطاء رأس آخر مثلما يفعل كثير من اليهود المتدينون ؟، وهو ما رد عليه شوين نفسه في الإجابة على سؤال لصحفي «سي إن إن» قائلا إنه لا يريد أن يسيئ لأحد، فهي تبدو شيئا غريبا والناس تحملق إليها .

وأفاد التقرير أن معظم اليهود الأرثوذوكس يلتزمون بارتداء قبعة أو«كيباه»، والتي يطلق عليها اسم «يارمولكي» في جميع الأوقات، لكن البعض يفضل عدم ارتداء غطاء للرأس في العمل أو داخل المؤسسات حيث أن التعرف على هويته الدينية كيهودي من الممكن أن تجلب له الأذى .

أما في المحاكم فإن بعض اليهود الملتزمين دينيا يخشون من أن ارتداء «الكيباه» قد يؤدي إلى مزيد من التدقيق قد يمارسه أعضاء هيئة المحلفين والقضاة أو حتى من الجمهور في مثل هذه القضية، والتي تتعلق بترامب .

لكن التقرير أشار إلى أن بعض اليهود المتلزمين عبروا عن ارتباكهم إزاء تلك الحركة المتكررة من جانب شوين كلما شرب الماء، قائلا إن الشريعة الدينية تستلزم «صلاة بركة» قبل أول رشفة من الماء أو قضمة طعام، وبعد الانتهاء من الأكل والشرب، ومن ثم فإن استخدام اليد لتغطية الرأس لا يجزئ عن تغطيه بالكيباه وفقا لمعظم تفسيرات «الهلاخاه» (الشريعة )

ولفت التقرير إلى أن البعض يرى أن هذه الحركة من جانب المحامي هي رد فعل لا إرادي ربما تعود عليه حتى لا يدع «الكيباه» حال وجودها، لا تنزلق من على رأسه .

والهلاخاه هي كلمة عبرية تعني المذهب باللفظ الشرقي لها وهالوخ باللفظة الأشكنازية أي الشريعة اليهودية وهي مجمع القوانين، التقاليد والإرشادات الدينية الموجب عليها لمن يتمسك بالديانة اليهودية، وتشمل 613 وصية، وتعاليم التلمود والتعاليم الحاخامية التي تعرف بالميتزفا عندما يحتدم النقاش بين رجال دين يهود حول أي مسألة شرعية، ويسمى النقاش بالنقاش الهالاخي في الأوساط اليهودية، والمحصلة النهائية تسمى فتوى.

الوضع في مصر

اصابات

170,207

تعافي

132,698

وفيات

9,699

الوضع حول العالم

اصابات

107,092,208

تعافي

78,962,844

وفيات

2,338,467

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه